في سياق الانتقادات المستمرة للمشاكل في خدمة السكك الحديدية في إسبانيا، دافع وزير النقل والتنقل المستدام، أوسكار بوينتي، عن إدارة النقل بالسكك الحديدية أمام لجنة النقل بمجلس الشيوخ، مشيرًا بشكل مثير للسخرية إلى أن الشيء الوحيد الذي لم يسمعه بعد هو ذلك “مع حقبة فرانكو سارت القطارات بشكل أفضل.”
ويأتي هذا التصريح في الوقت الذي يعترف فيه الوزير بأن الصيف كان معقدا بشكل خاص بالنسبة لعمليات السكك الحديدية، رغم أنه يسلط الضوء على أن نظام القطارات يعيش أفضل فتراته، مع تسجيل الركاب، على الرغم من الصعوبات الحالية.
واعتذر بوينتي، الذي يتولى منصبه منذ تسعة أشهر، للمستخدمين المتضررين وواجه “الحجج الكاذبة” التي انتشرت حول تشغيل القطارات. وشدد على أنه على الرغم من عدم مساهمة جميع الإدارات بالتساوي، إلا أن نجاح القطار يعد إنجازا وطنيا في ظل الحكومات الديمقراطية.
وتركزت الشكاوى على ضعف الالتزام بالمواعيد في قطارات Talgo S106، المعروفة باسم Avril، والتي دخلت الخدمة منذ 21 ماي وسجلت 480 حادثًا.
وقد أدت هذه المشاكل إلى انخفاض الالتزام بالمواعيد إلى 40% فقط، مما أدى إلى وصول أربعة قطارات فقط من أصل عشرة في الوقت المحدد.
ردًا على ذلك، طالبت شركة Renfe بتعويض مالي من Talgo بسبب الأعطال الفنية الكبيرة وتقوم بتقييم المطالبات بالتعويض عن الأضرار التعاقدية وغير التعاقدية.
بالإضافة إلى ذلك، تتراكم المطالبات بسبب التأخير في تسليم القطارات والخسائر اليومية حتى اكتمال استلام جميع المركبات المتعاقد عليها.