أفريقياإقتصاد

رغم الجفاف.. رقم قياسي لصادرات المغرب من البطيخ الأحمر

سجل المغرب أرقاما قياسية في تصدير البطيخ، خاصة إلى إسبانيا. وفي الفترة من 1 مارس إلى 31 ماي 2024، صدرت 20.31 مليون كيلوغرام، لتحتل 37.68% من السوق الإسباني، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 15% مقارنة بعام 2015.

وزادت صادرات البطيخ الذي ارتفع من 10.61 مليون يورو في عام 2015 إلى 17.18 مليون يورو في عام 2024. كما ارتفع متوسط ​​سعر الكيلو من 0.60 إلى 0.85 يورو.

وأثارت هذه الأرقام مخاوف جدية لدى الناشطين، خاصة بسبب الاستهلاك المرتفع للموارد المائية المرتبطة بإنتاج البطيخ. وقد ساهم ذلك في استنزاف احتياطيات المياه، خاصة في مناطق الواحات.

وبحسب مصدر اعلامي مختص في أخبار الفواكه والخضراوات، فإن سعر البطيخ في السوق المحلية المغربية أقل بكثير (2 درهم للكيلو) مقارنة بسوق التصدير، حيث يرتفع السعر (0.85 أورو للكيلو).

ويطالب الناشطون بالحد بشكل نهائي من إنتاج البطيخ بسبب ارتفاع استهلاك المياه. بالإضافة إلى ذلك، استنكروا استمرار بعض المزارعين، على الرغم من القيود الرسمية، في توسيع محاصيلهم بطرق احتيالية.

ومن الجدير بالذكر أن الدول الأوروبية، على الرغم من امتلاكها احتياطيات مياه وفيرة، تتجنب زراعة هذا المنتج بسبب المخاطر التي تهدد الفرشة المائية.

https://anbaaexpress.ma/qrt98

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى