تمازيغتعاجلمجتمع

مدرسة الملك فهد العليا للترجمة بطنجة تعتبر الأمازيغية لغةً أجنبية وتتنكر للدستور

هل أصبحت اللغة الامازيغية لغة أجنبية والكوفة الفلسطينية وطنية ماتبقى للامازيغ إلا طلب اللجوء في المغرب أين نواب الأمازيغ في البرلمان

بعد البيان الاستنكاري الأخير عن جملة من الخروقات في مدرسة الملك فهد العليا للترجمة، الذي أصدره المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي، بعد عقده لجمع عام استثنائي عاجل يوم الثلاثاء 9 يوليوز الجاري، للتطرق الفوري إلى عدة مشاكل من أجل الحاسم فيها مع المطالبة بتدخل المجلس الأعلى للحسابات.

فقد قامت مدرسة الملك فهد العليا للترجمة بطنجة، بتنكر للدستور المغربي، وخرق سافر بتصنيف اللغة الأمازيغية لغة أجنبية في امتحانات واعلانات جدولة المباريات الخاصة بدورة يوليوز لتوظيف مترجمين، وكذا ضمن مباراة ولوج مسلك سلك الترجمة التحريرية أو الترجمة الفورية من وإلى اللغات الوطنية والأجنبية.

وقد عمدت المدرسة إلى تصنيف اللغة الأمازيغية ضمن فئة اللغات الأجنبية، المتمثلة في الفرنسية والإسبانية والإنجليزية والألمانية وباقي اللغات الأجنبية، بينما جعلت من اللغة العربية اللغة الوطنية الوحيدة، وهذا يعتبر تنكر للامازيغية.

وخلف هذا الفعل الاستفزازي، ضجة كبيرة وسط فعاليات أمازيغية، حيث اعتبرت أن ما قامت به مدرسة الملك فهد العليا للترجمة، فيه مساس مباشر بالهوية الوطنية المغربية، لأن دستور 2011، كان واضحا ونص على أن اللغة الامازيغية لغة رسمية للبلاد الى جانب اللغة العربية.

وصرح أحد الأطر الامازيغية لأنباء إكسبريس، قائلا: “هل أصبحت اللغة الامازيغية لغة أجنبية والكوفة الفلسطينية وطنية ماتبقى للامازيغ إلا طلب اللجوء في المغرب أين نواب الأمازيغ في البرلمان”.

وجدير بالذكر من بين اهم المكتسبات التي تحققت للأمازيغية، هو قرار جلالة الملك محمد السادس، بإضافة رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية مؤدى عنها.

https://anbaaexpress.ma/aqcsz

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى