أفريقياسياسةعاجل

فرنسا.. تعترف رسميا بمغربية الصحراء وبمقترح الحكم الذاتي والجزائر تندد

كما كان متوقعا الحكومة الفرنسية، تعترف رسميا بمغربية الصحراء وبمشروع الحكم الذاتي.

وللإشارة سبق أن أكد، وزير الشؤون الخارجية الفرنسي، ستيفان سيجورنيه في فبراير الماضي، دعم بلاده لمقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب سنة 2007 باعتباره حلا واقعيا وفريدا ودائما للنزاع الإقليمي المفتعل بالصحراء المغربية.

كما أكد سيجورنيه، بأن فرنسا تؤكد موقفها الثابت من قضية الصحراء المغربية وأن باريس كانت من أوائل الداعمين لمقترح الحكم الذاتي في الصحراء منذ اقتراحها في 2007.

هذا القرار الصادم خلف صدمة قوية عند الجزائر والنظام العسكري المتحكم.

حيث أصدرت وزارة الخارجية الجزائرية بيان استنكاري وهذه أهم النقاط:

– الجزائر تعرب عن استنكارها لقرار الحكومة الفرنسية تعترف بالصحراء المغربية والحكم الذاتي لإقليم الصحراء الغربية تحت السيادة المغربية المزعومة.

– الحكومة الفرنسية تتحمل وحدها المسؤولية الكاملة والتامة للاعتراف بخطة الحكم الذاتي لإقليم الصحراء الغربية تحت السيادة المغربية.

– الحكومة الجزائرية تأخذ علما بأسف كبير واستنكار شديد بالقرار غير المنتظر وغير الموفق وغير المجدي الذي اتخذته الحكومة الفرنسية بتقديم دعم صريح لا يشوبه أي لبس لمخطط الحكم الذاتي لإقليم الصحراء الغربية في إطار السيادة المغربية المزعومة.

https://anbaaexpress.ma/weiod

‫8 تعليقات

  1. المغرب في صحرائه الغربية المغربية و الصحراء الغربية المغربية في مغربها و قد إسترجعنا لأقاليمنا الجنوبية منذ سنة 1975 و ذلك بمسيرة خضراء مظفرة بقيادة ملكنا الغالي الراحل البطل مولاي الحسن الثاني طيب الله ثراه و أسكنه فسيح جناته و نعيم رضوانه فنحن في صحرائنا الغربية المغربية و نمارس السيادة عليها و عقبال إسترجاعنا صحرائنا الشرقية المغربية المحتلة التي اقتطعتها فرنسا من الأراضي المغربية و ضمتها للجزائر بغير وجه حق فالمغرب صاحب حق و ما ضاع حق ورائه طالب و ملف صحرائنا الشرقية قائم و لن يسقط بالتقدام أو بالنسيان و معزز بالدلائل و الحجج و البراهين بقوة التاريخ و الجغرافيا و القوانين الموثقة فالحق حق و الحق لا يعلى عليه و عاش الملك الشريف العلوي سيدي محمد السادس حفظه الله و نصره و الصحراء الغربية و الشرقية مغربيتان و لا غالب إلا الله 🇲🇦👑🇲🇦👑🇲🇦.

  2. قرار في غاية الأهمية، وهذا كان متوقعا فرنسا استوعبت الدرس جيدا، ولا يمكن لها أن تستمر في العناد.. المملكة المغربية أصبحت دولة قوية في المنطقة وعلى المستوى العالمي، فرنسا رجعت إلى رشدها، الاعتراف بمغربية الصحراء وبمقترح الحكم الذاتي عين العقل تحية عالية للمملكة المغربية وللموقع أنباء إكسبريس الذي كان له السبق في التطرق للموضوع بالخبر والتحليل..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى