أفريقياسياسة

الانتخابات الجزائرية.. تبون يحدد رسميا موعد إجراء انتخابات رئاسية مبكرة

وقع عبد المجيد تبون، مساء أمس السبت، مرسوما يتضمن استدعاء الهيئة الناخبة لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة يوم 7 سبتمبر 2024.

وجاء في بيان للرئاسة الجزائرية أن المرسوم تضمن الشروع في المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية، ابتداءا من يوم الأربعاء المقبل، على أن تختتم يوم الخميس 27 يونيو الجاري.

وينص الدستور الجزائري على وجوب استدعاء الهيئة الناخبة في ظرف 90 يومًا قبل إجراء الاقتراع.

وجدير بالذكر، أعلن كل من “عبد العالي حساني” رئيس حركة مجتمع السلم، و”يوسف أوشيش” السكرتير الأول لحزب جبهة القوى الاشتراكية الذي يعتبر أقدم حزب معارض في الجزائر، و”لويزة حنون” زعيمة حزب العمال اليساري، ترشحهم للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وللإشارة، سبق أن ألمح عبد المجيد تبون الرئيس الحالي للجزائر، البالغ من العمر 78 عاما، نهاية العام الماضي إلى ترشحه لولاية ثانية، حيث رد على عضو في البرلمان الجزائري بأنه سيعمل على الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة قائلا: “الله يعطينا الصحة”، علما أنه انتخب يوم 12 ديسمبر 2019 رئيسا للجزائر لولاية مدتها 5 سنوات.

كما أوضح تبون بأن قرار تقديم موعد الانتخابات الرئاسية إلى 7 سبتمبر 2024، أي قبل ثلاثة أشهر من الموعد السابق المقرر لها، يرجع إلى “أسباب تقنية محضة”، ورفض تبون في مقابلة مع وسائل إعلام محلية جزائرية التصريح حول إمكانية ترشحه لولاية ثانية، وهذا راجع لعدم امتلاكه القرار لأن الحاكم الفعلي في الجمهورية الجزائرية هو العسكر الجنرالات “النظام العسكري”.

https://anbaaexpress.ma/iuevl

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى