أفريقياسياسة

نواكشوط.. الغزواني يتقدم في الانتخابات الرئاسية

تقدم الرئيس الموريتاني الحالي‭‭‭ ‬‬‬محمد ولد الغزواني في فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية التي نظمت أمس السبت، وفق النتائج الأولية الصادرة عن اللجنة الوطنية للانتخابات في موريتانيا.

وقالت اللجنة إنه بعد فرز حوالي 6.49% من الأصوات أو 283 مركز اقتراع من أصل 4503 مراكز، تقدم ولد الغزواني بالحصول على 49% في حين حصل منافسه الرئيسي الناشط البارز المناهض للعبودية بيرام الداه أعبيد على 22.68%.

وتعهد الغزواني، بتعزيز الاستثمار لتحقيق طفرة في السلع الأولية في بلاده التي تتأهب لبدء إنتاج الغاز الطبيعي. وقال الغزواني بعد التصويت في العاصمة: “الكلمة الأخيرة هي للناخبين الموريتانيين. أُلزم نفسي باحترام اختيارهم”.

ويواجه الغزواني ستة مرشحين منهم أعبيد، الذي جاء في المركز الثاني في انتخابات 2019 بأكثر من 18% من الأصوات.

ومن بين منافسيه الستة الآخرين، المحامي العيد محمدن امبارك، والخبير الاقتصادي محمد الأمين المرتجي الوافي، وحمادي سيدي المختار من حزب تواصل الإسلامي.

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين للتصويت نحو 2 مليوني شخص. وتتمثل القضايا الرئيسية بالنسبة لهم في مكافحة الفساد وتوفير فرص عمل للشبان.

وتعهد الغزواني إذا فاز بولاية جديدة بإنشاء محطة للطاقة تعمل بالغاز الطبيعي من مشروع تورتو أحميم الكبير للغاز الذي من المقرر أن يبدأ الإنتاج بحلول نهاية العام. كما تعهد بالاستثمار في الطاقة المتجددة والتوسع في تعدين الذهب، واليورانيوم، وخام الحديد.

وشهدت موريتانيا استقراراً نسبياً منذ انتخاب الغزواني في 2019 وذلك في الوقت الذي تكافح فيه دول الساحل المجاورة لموريتانيا ومنها مالي تمرد جماعات إسلامية مسلحة، وهو ما أدى إلى انقلابات عسكرية.

https://anbaaexpress.ma/rbpvt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى