الشرق الأوسطمجتمع

مكة المكرمة.. بدء نفرة الحجاج من صعيد عرفات إلى مشعر مزدلفة

بدأت بعد غروب شمس السبت، نفرة حجاج بيت الله الحرام من صعيد عرفات إلى مزدلفة؛ للمبيت فيها حتى صباح يوم عيد الأضحى المبارك 10 من ذي الحجة.

ويغادر الحجاج صعيد عرفات؛ حيث أدوا أهم أركان مناسك الحج عشية عيد الأضحى المبارك، وتعدّ النفرة من عرفات إلى مزدلفة المرحلة الثالثة من مراحل تنقلات حجاج بيت الله الحرام في المشاعر المقدسة لأداء مناسك حجهم.

ويعد مشعر مزدلفة ثالث المشاعر المقدسة التي يمر بها الحجيج في رحلة إيمانية يؤدون فيها مناسك الحج، حيث تقع بين مشعري منى وعرفات، ويقيمون فيها صلاتي المغرب والعشاء جمعا وقصرا، ويمكث فيها الحجاج حتى صباح اليوم التالي يوم عيد الأضحى ويصلون الفجر، ويجمعون الحصى، ثم يتوجهون منها إلى منى لرمي الجمرات.

سماها الله المشعر الحرام، وذكرها في قوله تعالى: (فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام).

والمبيت بمزدلفة واجب على الحاج، من تركه فعليه دم (ذبيحة)، والمستحب الاقتداء بالرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- في المبيت إلى أن يُصبح، ثم يقف حتى يسفر، ولا بأس بتقديم الضعفاء والنساء، ثم يدفع إلى منى قبل طلوع الشمس.

وفي سياق متصل قالت الهيئة العامة للإحصاء السعودية، في مؤتمر صحفي قبل قليل أن عدد الحجاج هذا العام بلغ 1.8 مليوناً، بينهم 1.6 مليون قدموا من خارج السعودية عبر المنافذ المختلفة.

وأوضحت الهيئة أن الحجاج الذكور من الداخل والخارج بلغ 958.137 حاجاً، بينما بلغ عدد الحاجات الإناث من الداخل والخارج 875.027  حاجة.

 وأوضحت الهيئة أن نسبة الحجاج القادمين من الدول العربية بلغت 22.3%، أما الحجاج من الدول الآسيوية باستثناء الدول العربية، فبلغت 63.3%، بينما بلغت نسبتهم من الدول الإفريقية من غير الدول العربية 11.3%، في حين بلغت نسبة الحجاج من أوروبا، وأمريكا وأستراليا والدول الأخرى غير المصنفة 3.2%

https://anbaaexpress.ma/acy89

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى