الشرق الأوسطسياسة

بايدن.. يكشف عن مقترح إسرائيلي من ثلاث مراحل لإنهاء الحرب في غزة

كشف الرئيس الأميركي جو بايدن أمس الجمعة عن تفاصيل مقترح من ثلاث مراحل قدمته إسرائيل من أجل إبرام صفقة لتبادل المحتجزين مع حماس  والوصول إلى هدنة تتضمن في مرحلتها الثانية نهاية دائمة للأعمال القتالية وإعادة إعمار غزة في مرحلتها الثالثة.

وأوضح بايدن أنه “خلال الأسابيع الستة من المرحلة الأولى، ستتفاوض إسرائيل مع حماس على الوصول للمرحلة الثانية، والتي ستشهد نهاية دائمة للأعمال القتالية، كما ستشهد تبادل كل الرهائن الأحياء المتبقين، وانسحاب القوات الإسرائيلية”

وقال بايدن: “في المرحلة الثالثة، ستكون هناك خطة إعمار كبيرة لقطاع غزة”.

وتابع بقوله: “أطالب الإسرائيليين بالتروي والتفكير فيما سيحدث لو خسرنا هذه الفرصة.. أحث القيادة الإسرائيلية على دعم هذا الاتفاق، رغم أي ضغوط”.

وقال بايدن إن حماس لم تعد قادرة على تنفيذ هجوم آخر كهجوم السابع من أكتوبر الماضي، مطالباً الحركة بقبول المقترح الإسرائيلي.

وأشار إلى أن مصر وقطر تعملان على ضمان عدم استئناف حماس أي عمليات عسكرية ضد إٍسرائيل.

وأكد الرئيس الأمريكي أنه حان وقت إنهاء هذه الحرب، قائلاً إن “الفلسطينيين تعرضوا لجحيم، وقتل عدد كبير للغاية من المدنيين خلال الحرب”، مشيراً إلى أن هناك مستقبلاً أفضل للشعب الفلسطيني يقوم على تسوية للصراع.

وتابع بايدن أن الموافقة على هذا الاقتراح يمكن أن تجعل إسرائيل أكثر اندماجاً في المنطقة، وتعزز فرص التطبيع مع السعودية، حسب قوله.

https://anbaaexpress.ma/74ugy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى