أفريقياثقافة

السودان في المخيلة العربية

سيرة انفجار السودان - عبء البنية والجغرافيا 

في حدث مهم تم في قاعة نفرتيتي للطباعة والنشر والتوزيع بوسط البلد  بالعاصمة المصرية القاهرة أمسية  في يوم 21 / 5 / 2024؛ هو مناقشة كتاب  الدار الناشرة للكتاب: “سيرة انفجار السودان – عبء البنية والجغرافيا  للأستاذ الصحافي والإعلامي السوري محمد سيد رصاص”.

التي استمرت أربع ساعات منذ الساعة السادسة والنصف مساء وحتى العاشرة والنصف مساء والذي بدأ كتابته منذ سنة 1999 – 2023 وهو عبارة عن مجموعة مقالات.

تناولت النظم السياسية الحاكمة في السودان من عدة جوانب منها الهوية الوطنية السودانية والصراعات والحرب الدائرة الآن وخلافه؛ منذ الاستقلال وحتى تاريخه إلى جانب مواضيع مهمة وقيِّمة عن الإنسان السوداني .

نظَّم هذه المناقشة للكاتب السوري وكتابه “سيرة انفجار السودان – عبء البنية والجغرافيا” الأستاذة الإعلامية المصرية القديرة  أسماء الحسيني؛ رئيس تحرير بصحيفة الأهرام المصرية المسؤولة عن ملفات الشؤون الإفريقية والعربية بالصحيفة، والتي تعتبر أيقونة العلاقات السودانية المصرية وسفير إعلامي متميز بين البلدين الشقيقين والتي اجتهدت جهداً غير منكور في السعي لإتمام عملية المناقشة للراهن السياسي والاجتماعي والاقتصادي من مركز محورية الكتاب في الإعداد المُنَظَّم والترتيب الجيد وتوزيع فرص النقاش والمداخلات الهادفة من الحضور لتقود دفة منصَّة الحوار لضيوفها بصورة جيدة تدل على امكانيتها العالية وخبرتها التراكمية في المجال الإعلامي المتخصص.

وكان في معيتها لتقديم ومناقشة الكتاب وإدارة الحوار كلٌ من سعادة الدكتور حامد البشير، والي ولاية جنوب كردفان السابق، والأستاذ الصحافي والمحلل السياسي والإعلامي الكبير المهندس عثمان ميرغني، رئيس تحرير صحيفة التيار السودانية، والأستاذ الصحافي والإعلامي المتميز  فايز الشيخ السليك؛ الصحافي والمحلل السياسي المعروف.

الجدير بالذكر أنَّ هذه المناقشة حضرها عدد كبير من المهتمين والمتابعين والمختصين والباحثين في الشأن السوداني من كل أطياف التوجهات السياسية المختلفة مثل الأستاذ المحامي القدير ساطع محمد الحاج عضو حزب البعث العربي الاشتراكي السوداني، والأستاذة القديرة سارة نقد الله، الأمينة العامَّة لحزب الأمة القومي السوداني.

والأستاذ الروائي والناقد الأدبي المهندس بدر الدين العتَّاق، الباحث والمهتم بالتاريخ والتوثيق والشأن السوداني والأستاذ الصحافي والإعلامي  عبد اللطيف الطاهر، الإعلامي المعروف، والباحث الأستاذ  محمد الجيلاني، الباحث في مجال الفلسفة والفكر، والخبير الإعلامي الأستاذ نبيل نجم الدين، زوج الأستاذة الإعلامية المصرية القديرة أسماء الحسيني.

ومجموعة من هيئة محامي دارفور بمصر ومجموعة من قيادات حزب الأمة القومي والحزب الاتحادي الديمقراطي، ولفيف من أهل السياسة والثقافة ورموز المجتمع السوداني والإدارات الأهلية وحضور مشهود لكل الشباب من الجنسين والجنسيات العربية الثلاث المختلفة.

الملاحظ أنَّ الكاتب سوري الجنسية وهو الأستاذ محمد سيد رصاص؛،والداعي للمناقشة والحوار مصري الجنسية وهي الأستاذة الإعلامية القديرة  أسماء الحسيني، والمناقشين للجلسة أصحاب “الانفجار السوداني؛ عبء البنية والجغرافيا” سودانيين، فكان السودان في المخيلة العربية قضيةً واهتماماً ومحبةً وتقديراً مما يفيد ويشير للحس والهم الإنساني العربي الوطني المشترك.

https://anbaaexpress.ma/aknd7

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى