سياسةعاجلمجتمع

جمعية مغرب التعايش.. ترفض بشدة استفزاز نتنياهو الذي يتنافى مع الأعراف الدبلوماسية

كما تعتبره إهانة مباشرة للمملكة المغربية وشعبها

بيان تنديدي توصلت به أنباء إكسبريس من طرف السيد فيصل مرجاني الرئيس المؤسس لجمعية مغرب التعايش، حول الفعل الاستفزازي الذي قام به رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مساء اليوم الخميس تجاه سيادة الوحدة الترابية للمملكة المغربية وإهانة شعبها، أثناء لقاء تلفزيوني مع قناة فرنسية.

هذا نص البيان:

باسمي ونيابة عن جميع أعضاء جمعية مغرب التعايش، نعبّر عن استنكارنا الشديد للتصرفات غير المسؤولة الصادرة عن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في استجوابه التلفزيوني الأخير مع قناة فرنسية، حيث قام بنشر صورة لخريطة المملكة المغربية دون صحرائها.

إن هذا العمل يعتبر تعديًا صارخًا على وحدة أراضي المملكة المغربية، وانتهاكًا لسيادة المملكة على أقاليمها الجنوبية. إننا نرفض بشدة هذا الفعل الاستفزازي الذي يتنافى مع كل الأعراف الدبلوماسية وأسُس العلاقات الدولية القائمة على الاحترام المتبادل. كما نعتبره إهانة مباشرة للمملكة المغربية وشعبها.

إن موقف السيد نتنياهو لا يعكس الروح الإيجابية التي من المفترض أن تسود بين الدول، خاصة في ظل العلاقات التي تجمع المغرب وإسرائيل.

لذلك كله، نطالب الحكومة الإسرائيلية ورئيسها بتوضيح عاجل وتصحيح فوري لهذا الخطأ الجسيم، إضافة إلى تقديم اعتذار رسمي للشعب المغربي وللحكومة المغربية.

إن سيادة المغرب على صحرائه ليست موضوعًا قابلاً للتفاوض أو التشكيك. ونؤكد أن أي محاولة لتقويض وحدة تراب المملكة المغربية ستواجه برد فعل حازم وقوي من جميع شرائح المجتمع المغربي.

نؤكد في الختام على التزامنا الكامل بالدفاع عن وحدة وسيادة المملكة المغربية بكل الوسائل المشروعة، وندعو جميع الجهات المعنية إلى احترام هذه السيادة والعمل على تعزيز العلاقات الدبلوماسية البناءة القائمة على الاحترام المتبادل.

فيصل مرجاني: الرئيس المؤسس لجمعية مغرب التعايش

https://anbaaexpress.ma/mqr28

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى