آراءمجتمع

توماس ميرتون.. والسلام العالمي

كتب ميرتون أكثر من 50 كتابًا خلال 27 عامًا، يتناول معظمها مواضيع مرتبطة بالروحانية والعدالة الاجتماعية والمسيحية السلمية، بالإضافة إلى عشرات المقالات والمراجعات

بين الحين والآخر أكتشف شخصيات عالمية عشقت روح السلام وبشرت به فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر ومابدلوا تبديلا منهم (توماس ميرتون THOMAS MERTON) ذو الأصل الفرنسي وعاش لاحقا في أمريكا وقد سألني عنه طبيب فاضل في مونتريال كندا.

وأشار إلى كتابه الجبل ذو الأبراج السبعة (The Sevens Storey mountain ) وهو كتاب خلّد صاحبه منذ منتصف القرن العشرين، ومازال يعتبر من أفضل خمسين كتابا ظهرت للعالم في القرن العشرين.

أذكره بجنب غاندي وحنا ارندت وبيرتا فون سويتنر ومالكولم اكس ومارتن لوثر كينج وروزا باركس ومن عندنا جودت سعيد ولعلي أكون في القائمة بعد وفاتي فيجعلوني من قائمتهم وفصيلتهم. كان توماس ميرتون راهبًا أمريكيًا، ولاهوتيًا، ومتصوفًا مسيحيًا، وشاعرًا، وناشطًا اجتماعيًا، وباحثًا في مقارنة الأديان. عُيّن في 26 مايو عام 1949 رئيسًا للكهنة، ولُقّب بـ الأب لويس.

كتب ميرتون أكثر من 50 كتابًا خلال 27 عامًا، يتناول معظمها مواضيع مرتبطة بالروحانية والعدالة الاجتماعية والمسيحية السلمية، بالإضافة إلى عشرات المقالات والمراجعات.

مايذكرني بصديقي (ندرة اليازجي) الانجيلي النوراني الذي أهداني معظم كتبه وقد جمعتني به السيدة رباب كزبري الدمشقية في بيتها في ريف دمشق في مدينة الزبداني في ليلة جميلة وكانت برفقته زوجته لورانس، أما توماس ميرتون فقد لاقى كتاب سيرته الذاتية الجبل ذو الطوابق السبعة رواجًا كبيرًا إذ حقق أفضل المبيعات عام 1948، وأُدرج ضمن قائمة المراجعة الوطنية لأفضل 100 كتاب غير روائي. لم يعمر الرجل طويلا فمات في القمة وفي مكان قصي في الشرق وفي ظروف غامضة عن عمر 53 عاما (31 يناير 1915 – 10 ديسمبر 1968).

كان ميرتون مؤيدًا بشدة للتفاهم بين الأديان، ورائدًا في الحوار مع الشخصيات الروحانية الآسيوية البارزة، مثل: الدالاي لاما، والكاتب الياباني دي. سوزوكي، والراهب البوذي التايلاندي بودهاداسا، والراهب الفيتنامي ثيت نات هانه الذي شاركه في تأليف كتابٍ عن الزن والكونفوشية والطاوية.

وُلد توماس ميرتون في براديس، في فرنسا، في 31 يناير عام 1915. والده أوين ميرتون، رسام نيوزيلندي نشط في أوروبا والولايات المتحدة، ووالدته روث جنكينز، وهي فنانة أمريكية تنتمي لجمعية الأصدقاء الدينية. وكان والده غائبًا أغلب الوقت في أثناء تربية إبنه.

غادرت عائلة ميرتون من فرنسا إلى الولايات المتحدة في أثناء الحرب العالمية الأولى، في أغسطس عام 1915. استقروا في البداية مع عائلة روث في لونغ آيلاند، نيويورك، ثم انتقلوا للعيش بالقرب منهم في دوغلستون، نيويورك، وانتقلت العائلة عام 1917 إلى منزلٍ قديم في فلاشينغ، نيويورك، حيث وُلد شقيق ميرتون، جون بول، في 2 نوفمبر عام 1918.

فكرت العائلة في العودة إلى فرنسا بعد تشخيص حالة الوالدة روث بسرطان المعدة، الذي توفيت على أثره في 21 أكتوبر عام 1921، وكان ميرتون حينها يبلغ من العمر ستة أعوام. وبالطبع فهي صدمة كبيرة للطفل.

ومما يروى عنه أنه سافر ميرتون ووالده أوين إلى برمودا لفترة قصيرة عام 1922، حيث وقع والده أوين في حب الروائية الأميركية إيفين سكوت التي كانت امرأة متزوجة قانونيًا في ذلك الوقت، وكان توماس لا يزال يشعر بالحزن لوفاة والدته، فلم يستطع إجبار نفسه على السكوت، وبالطبع فالأمر معروف مع زوجة الأب أو بالعكس.

عاد توماس إلى دوغلستون في عام 1923 ليعيش مع عائلة أمه وشقيقه، بينما أبحر أوين وإيفين سكوت إلى أوروبا، وسافرا عبر فرنسا، وإيطاليا، وإنجلترا، والجزائر.

مرض أوين في شتاء عام 1924، في الجزائر، واعتقد أن الموت قريب منه. بحلول مارس عام 1925، كان أوين مستعدًا لتنظيم معرض لأعماله الفنية في صالات عرض ليستر في لندن.

عاد أوين إلى نيويورك وأخذ توماس ليعيش معه في سان أنتونين، فرنسا، لكن توماس عاد بمشاعر مختلطة، إذ عاش مع أجداده طوال عامين وأصبح مرتبطًا بهما. ناقش أوين وسكوت موضوع الزواج أحيانًا، وأدرك بعد رحلته إلى نيويورك أن توماس لن يكون متصالحًا مع سكوت فقرر الانفصال عنها.

ذهب ميرتون في 10 ديسمبر عام 1968 إلى محافظة ساموت براكان، في تايلاند، لحضور مؤتمر رهباني، وأقام في المأوى المركزي التابع للصليب الأحمر الذي كان يحمل اسم ساوانغ كانيوات.

ألقى ميرتون محاضرته في جلسة الصباح، ووُجد بعد الظهر ميتًا في غرفة كوخه، لا يرتدي إلا بنطاله، ومُلقًى على ظهره وفوقه مروحة أرضية كهربائية صغيرة، ويقول شريكه جان ليكليرشك: «على الأرجح أن ميرتون تعرض لصدمة كهربائية سببت قصورًا في القلب، ما أدى إلى وفاته». كان في مؤخرة رأس ميرتون جرح ينزف بشدة.

لكن نظرًا إلى عدم توفر التشريح في ذلك الوقت، لم يكن هنالك تفسير مناسب له. نُقلت جثته إلى الولايات المتحدة على متن طائرة عسكرية أمريكية عائدة من فيتنام ليدفن في دير جثسيماني.

في عام 2016، ادعى اللاهوتي ماثيو فوكس أن ميرتون اغتيل على يد عملاء وكالة المخابرات المركزية. قدّم جيمس دبليو. دوجلاس نفس الادعاء في عام 1997، ونشر هيو تورلي وديفيد مارتن في عام 2018 كتاب استشهاد توماس ميرتون: تحقيق، يشكك في ادعاء وفاته بسبب صعقة كهربائية.

ومما أكتب لكم اليوم هو طرف من التوثيق عن حياة الرجل فقد عاش للسلام ومات للسلام. كما جاء في الانجيل طوبى للرحماء لأنهم يرحمون. طوبى لصانعي السلام لأنهم أبناء الله يدعون. طوبى لأنقياء القلب لأنهم الله يعاينون؟ عليه وأمثاله رحمة من رب رحيم.

https://anbaaexpress.ma/v2w47

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى