أفريقياالشأن الإسبانيمجتمع

حضور إسباني مميز.. في الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس

يعد المعرض الدولي للفلاحة  (SIAM)، الذي افتتحه ولي العهد الأمير مولاي الحسن يوم الاثنين بمكناس، المعرض الفلاحي الأكثر شهرة في شمال إفريقيا.

وتحتفل إسبانيا، ضيف الشرف في الدورة السادسة عشرة لمعرض سيام، بمشاركة ما يقرب من 1500 عارض من 70 دولة، على أمل جذب أكثر من 900 ألف زائر هذا العام، بحسب بيان للوزارة.

وحضر وزير الزراعة والصيد البحري والأغذية الإسباني، لويس بلاناس، افتتاح هذا المعرض الذي يقام في الفترة من 22 إلى 28 أبريل تحت شعار “المناخ والزراعة: نحو نظم إنتاج مستدامة ومرنة”. ويسلط البيان الضوء على أن المعرض يعتبر الأكثر شهرة في شمال إفريقيا.

وذكرت الوزارة الإسبانية أن إسبانيا، ضيف الشرف، لديها جناح يضم تمثيلا واسعا للشركات الإسبانية، يغطي مختلف مراحل الإنتاج الزراعي، مثل المدخلات الزراعية والمشاتل وتكنولوجيا الري والتبريد الصناعي.

تعمل المشاركة الإسبانية في المعرض أيضًا على إظهار أهميتها كعنصر فاعل رئيسي في الأمن الغذائي وإمكاناتها في تطوير التقنيات والابتكارات المتعلقة بالقطاع الأولي.

بالإضافة إلى ذلك، نظمت الحكومة الإسبانية برنامجًا كاملاً من الفعاليات والمؤتمرات خلال المعرض لمناقشة موضوعات مهمة للقطاع الزراعي، مثل الابتكار والاستدامة وتغير المناخ وإدارة المياه وكيف يمكن للتكنولوجيات الجديدة أن تقدم حلولاً لتحديات القطاع الزراعي.

كما أشارت الوزارة إلى أن الصادرات الإسبانية إلى المغرب سجلت رقما قياسيا تاريخيا سنة 2023 بقيمة 12.146 مليار أورو، أي ارتفاع بنسبة 3.3% مقارنة بالعام السابق، متجاوزة بذلك نمو المبيعات الإسبانية على مستوى العالم.

وتعد إسبانيا المورد الرئيسي للسلع والخدمات للمغرب بحصة 14%، في حين تستورد بشكل رئيسي المواد الكهربائية والملابس والمعدات ومكونات السيارات وملحقاتها والأسماك من المغرب.

وفيما يتعلق بالصادرات الغذائية الإسبانية إلى المغرب سنة 2023، فقد بلغت 1,155 مليار أورو، أي بزيادة 8,3% مقارنة بالعام السابق.

ويخلص التقرير إلى أن هذه المبيعات تضاعفت ثلاث مرات تقريبًا منذ عام 2019، بزيادة قدرها 135%.

صور 

https://anbaaexpress.ma/tk1dq

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى