أفريقياسياسةعاجل

السنغال.. ماكي سال ومرشحون معارضون يعلنون فوز “ديوماي فاي” بالإنتخابات الرئاسية

فوز "ديوماي فاي" كان مفاجئًا من السجن إلى الرئاسة في أقلّ من أسبوعين

الرئيس المنتهية ولايته ماكي سال، يهنىء اليوم الإثنين المرشح الرئاسي “باسيرو ديوماي فاي”، على فوزه في الإنتخابات الرئاسية، وأشاد ماكي سال، بالأجواء الديمقراطية وبـ”النظام الانتخابي وسير العملية الانتخابية”.

كما أعلن عدد من مرشحي المعارضة بالانتخابات الرئاسية في السنغال فوز منافسهم “باسيرو ديوماي فاي” بعد أن أظهرت النتائج الأولية تقدمه بشكل واضح.

مما دفع أنصار المعارضة للخروج إلى الشوارع للاحتفال في وقت مبكرا.

وللإشارة، أجريت الإنتخابات، يوم أمس الأحد في مناخ هادئ وشارك فيها ملايين الناخبين لاختيار الرئيس الخامس للسنغال بعد 3 سنوات من الاضطرابات السياسية غير المسبوقة التي أثارت احتجاجات عنيفة مناهضة للحكومة وعززت الدعم للمعارضة.

وجدير بالذكر،  فقد برز حضور لافت للمقترعين خصوصا الشباب، واصطف الناخبون منذ ساعات الأولى بانتظار الإدلاء بأصواتهم، لاختيار الرئيس الخامس في تاريخ البلاد.

كما أشار مراقبون دوليون، من الإتحاد الأوروبي إلى أن الإنتخابات جرت بهدوء وفاعلية وبشكل منظم.

وجدير بالذكر، الفائز بالانتخابات الرئاسية السنغالية، بسيرو ديوماي فاي، البالغ 44 عاما كان مفاجئًا من السجن إلى الرئاسة في أقلّ من أسبوعين.

ويعد ديوماي فاي، رأس حربة المعارضة من بين المرشحين الرئاسيين، حيث يدعمه زعيم الائتلاف المعارض عثمان سونكو.

وقد أطلق حملته بخطابات، تميزت بالابتعاد عن العناوين الفضفاضة، وأهمها أنه يطالب، بتقليص صلاحيات رئيس الجمهورية لصالح رئيس الحكومة، وضمان الفصل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.

https://anbaaexpress.ma/2qgyg

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى