سياسةعاجل

ماكرون.. يعين غابرييل أتال رئيسا للوزراء في فرنسا خلفا لإليزابيث بورن

رئيس الوزراء الجديد "غابرييل أتال" من أصول يهودية تونسية

حسبما أعلن قصر الإليزيه، عين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون غابرييل أتال، اليوم الثلاثاء رئيسا للوزراء خلفا لإليزابيث بورن التي قدمت استقالتها يوم أمس الإثنين.

ويعد أتال 34 عاما، الذي يشغل منصب وزير التربية منذ يوليو 2023، أصغر رئيس وزراء للجمهورية الخامسة محطما الرقم القياسي للاشتراكي لوران فابيوس الذي عين رئيسا للوزراء في سن37 عاما في سنة 1984.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان لها إن “رئيس الجمهورية عيّن السيد غابرييل أتال رئيسا للوزراء، وكلفه بتشكيل الحكومة”.

وللاشارة، في سن الرابعة والثلاثين، أصبح السيد أتال أصغر رئيس وزراء في تاريخ الجمهورية الخامسة.

وجدير بالذكر، يتولى غابرييل أتال، وزير الحسابات العامة الأسبق والناطق الرسمي السابق بإسم الحكومة منصب وزير التربية الوطنية منذ يوليوز 2023.

وكانت رئيسة الوزراء إليزابيث بورن، قد قدمت يوم أمس الاثنين، استقالة حكومتها إلى الرئيس الفرنسي، الذي قبلها، وشكرها على أدائها “المثالي في خدمة الأمة”.

وخلال فترة توليها رئاسة الوزراء لعشرين شهرا، مررت بورن تعديلا عارضه كثيرون لنظام التقاعد وآخر مثيرا للجدل وهو قانون الهجرة الذي أقر في ديسمبر الماضي.

من هو رئيس الحكومة الفرنسية الجديد “غابرييل أتال”؟

ولد غابرييل نيسيم أتال سنة 1989 في مدينة كلامار لعائلة ثرية، كان والده إيف أتال محاميا ومنتجا سينمائيا، وهو من أصول يهودية تونسية.

ووالدته ماري دو كوريس كانت موظفة في شركة إنتاج وهي مسيحية أرثوذكسية ذات أصول يونانية من سكان مدينة أوديسا في أوكرانيا.

عندما كان شابا، كان على علاقة مع المغنية جويس جوناثان ومنذ 2017، دخل في عقد مدني مع النائب الأوروبي ستيفان سيجورني قبل أن يعلن في ديسمبر 2018 عن مثليته الجنسية.

https://anbaaexpress.ma/7wygn

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى