أفريقياسياسة

حميدتي.. قائد قوات الدعم السريع يجري مباحثات مع رئيس جنوب إفريقيا

أجرى قائد قوات الدعم السريع السودانية، محمد حمدان دقلو “حميدتي”، يوم أمس الخميس، مباحثات مع رئيس جمهورية جنوب إفريقيا “سيريل رامافوزا”، في العاصمة بريتوريا.

وقال “حميدتي” في تدوينة على منصة “إكس”: “أجريت اليوم الخميس، بمدينة بريتوريا مباحثات مثمرة مع فخامة رئيس جمهورية جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا”، وأوضح أن المباحثات “تناولت التطورات التي يشهدها السودان في ظل الحرب الدائرة”.

وللإشارة، تأتي زيارة “حميدتي” قائد قوات  الدعم  السريع السودانية، إلى جنوب إفريقيا ضمن جولة خارجية شملت خلال الأيام الماضية أوغندا وجيبوتي وإثيوبيا وكينيا.

كما ذكر “حميدتي” أنه قدم للرئيس رامافوزا “شرحا وافيا حول أسباب اشتعال الحرب في البلاد والجهات التي تقف خلفها والتي تدعم استمرارها وحجم الدمار والتخريب المتعمد الذي طال البنية التحتية الأساسية وقتل وتشريد آلاف الضحايا من المدنيين بسبب قصف الطيران”.

بالإضافة، شرح لرامافوزا “الجهود التي بذلت لوقف الحرب في منبر جدة، وكذلك من قبل إيغاد (الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا)”، مؤكدا استعداده “التام” لوقف الحرب.

وجدير بالذكر، في 4 نوفمبر 2023، أسفر “اجتماع جدة” عن إقرار التزامات على طرفي النزاع في السودان، أبرزها إنشاء آلية تواصل بين قيادتي الجيش و”الدعم السريع” والانخراط في آلية إنسانية وتحديد جهات اتصال لتسهيل مرور وعبور العاملين في المجال الإنساني والمساعدات.

وبعد زيارة حميدتي إلى جنوب إفريقيا، لم يعلن بعد وجهته المقبلة، وحسب عدة مصادر من المرتقب أن يلتقي خلال الفترة المقبلة في جيبوتي، مع رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، في لقاء هو الأول من نوعه منذ اندلاع الحرب في السودان، والتي خلّفت أكثر من 12 ألف قتيل وما يزيد على 7.5 ملايين نازح ولاجئ، وفقا لاحصائيات رسمية للأمم المتحدة.

https://anbaaexpress.ma/vnq08

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى