أفريقياتقاريرسياسة

تقرير إسباني.. المغرب عزز قدراته الدفاعية سنة 2023 وسيواصل تعزيز ترسانته سنة 2024

في إطار تعزيز وتحديث قدراته العسكرية، حصل المغرب العام الماضي 2023 على سلسلة من الأسلحة والمعدات الدفاعية وفق تقرير إسباني صادر عن صحيفة Defensa المتخصصة في أخبار التسليح والدفاع.

وجاء في التقرير “شهدت ميزانية الدفاع المغربية ارتفاعا ملحوظا برسم سنة 2024، لتبلغ 11.3 مليار أورو، ستتواصل معها عملية اقتناء وإصلاح المعدات للقوات المسلحة، وكذا استراتيجية تعزيز تنمية صناعتها الدفاعية الوطنية.”

وتابع “المغرب حصل على 18 منصة إطلاق صواريخ من طراز HIMARS، فضلا عن الذخيرة. بالإضافة إلى ذلك، طلبت شراء 40 قنبلة موجهة من طراز AGM-154C JSOW لمقاتلاتها الأمريكية من طراز F-16، بتكلفة إجمالية تقدر بـ 774 مليون دولار”.

وأضاف “وفي 11 أبريل 2023، أعلنت واشنطن قرار وزارة الخارجية بالموافقة على بيع معدات عسكرية للحكومة المغربية.

وأوضح ” أن اقتناء التكنولوجيا العسكرية المتقدمة، مثل HIMARS وJSOW، سيعزز بشكل كبير القدرات العسكرية للمملكة في الضربات الدقيقة بعيدة المدى.

وبحسب نفس المصدر، فإن “عام 2023 شهد أيضا أول ظهور للطائرات الصينية بدون طيار من طراز Wing Loong II، لتصبح ثالث منظومة جوية مسلحة وغير مأهولة في الترسانات المغربية بعد Bayraktar TB2 وWing Loong I التركيتين”.

بدأت شركة بايكار بالحصول على الطائرة الهجومية بدون طيار AKINCI، القادرة على حمل حمولة قدرها 1500 كجم. تم تصميم AKINCI لتنفيذ ضربات عميقة خلف خطوط العدو، ويمكنه إطلاق صواريخ كروز SOM بمدى يصل إلى 280 كم.

وأردف الموقع “كما تسلمت القوات الجوية المغربية ثماني مروحيات جديدة من طراز H-135M في سنة 2023.

وفي المجمل، سيحصلون على 12 طائرة من هذه المروحيات، والتي طلبوها في عام 2022 من شركة Airbus Helicopters. وهي مخصصة لتدريب الطيارين.

بالإضافة إلى استخدامها في مهام البحث والإنقاذ والنقل. وبالإضافة إلى ذلك، بدأت شركة بوينغ الأمريكية في إنتاج الدفعة الأولى من 24 مروحية أباتشي AH-64E الموجهة إلى المغرب، ومن المقرر تسليمها هذا العام”.

ويختتم التقرير “وفي مجال الفضاء، تم اختيار مجموعة IAI الإسرائيلية لتزويد قمر مراقبة جديد، والذي من المتوقع أن يحل محل القمر الصناعي “محمد السادس VI-A” الذي تم إطلاقه عام 2017 وهو الآن في نهاية عمره التشغيلي.

وفي عام 2023، بدأ التخطيط أيضًا للحصول على نظام دفاع صاروخي ساحلي.قادر على حماية منطقته الاقتصادية الخالصة (EEZ) والخيار الأكثر قيمة يبلغ مداه 300 كيلومتر.

https://anbaaexpress.ma/izr5j

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى