الشأن الإسبانيسياسة

إسبانيا.. مواجهة إنتخابية ساخنة بين اليسار واليمين في إقليم غاليسيا

يطمح الحزب الشعبي إلى مواصلة الحكم في غاليسيا وهو معقل تاريخي للحزب دون الاعتماد على حزب  Vox اليميني المتطرف

بدأت الحملة التمهيدية في منطقة إقليم غاليسيا المتمتعة بالحكم الذاتي استعدادًا لانتخابات 18 فبراير المقبل.

في هذا السيناريو، حدد ألفونسو رويدا، ممثل الحزب الشعبي المعارض PP ، بيدرو سانشيز باعتباره منافسه الرئيسي، مما يسلط الضوء على المخاوف بشأن اتفاقيات العمال الاشتراكي PSOE مع الاحزاب الكتلانية ذات التوجه الانفصالي.

وفي مقابلة أجرتها معه صحيفة El Confidencial الإسبانية، قال المرشح الشعبي: “إن المساواة التي كانت قائمة بين المجتمعات المتمتعة بالحكم الذاتي قد تم كسرها.

وتابع “الناس يعرفون من المسؤول وأنا متأكد من أنهم سيأخذون في الاعتبار”. في المقابل، أشاد بألبرتو نونييز فييخو، معتبرًا إياه رصيدًا انتخابيًا قيمًا يضيف إلى المشروع.

من جانبها، تحلل نائبة الرئيس يولاندا دياز الوضع، مشيرة إلى أنه إذا اتبع التصويت في غاليسيا اتجاه الانتخابات العامة التي أجريت في يوليو، فمن الممكن أن يكون هناك تغيير بالمشهد السياسي.

علاوة على ذلك، أكد أن التحالف بين حزب العمال الاشتراكي وحزب الكتلة القومية الجاليكية “bng” لن يكون كافيا، وحث القوى التقدمية على إيجاد تفاهم.

وفي هذا الصدد، على المستوى الوطني، يشترط حزب ERC الكتلاني دعمه في الكونغرس على امتثال حزب العمال الاشتراكي  للاتفاقيات المتفق عليها مسبقًا” اتفاق العفو “.

وبهذا، يبدأ تحديد التحالفات السياسية في الحملة الجاليكية السابقة للحملة، مما يعد بفترة انتخابية مليئة بالمفاوضات والحسابات المحتملة والساخنة.

ويطمح الحزب الشعبي إلى مواصلة الحكم في غاليسيا وهو معقل تاريخي للحزب دون الاعتماد على حزب  Vox اليميني المتطرف يستبعدونه في هذه المنطقة، حيث ليس لهم في الوقت الحالي مكان في برلمانها بنسبة 2.05٪ من الأصوات.

ويواجه الحزب الاشتراكي العمالي من جهته تحديا صعبا، وهو قيادة اليسار في هذه المنطقة، إذ لم يتمكن منذ عام 2012 من أن يكون له موقع مهيمن في هذا الفضاء.

في عام 2016، “فاجأ حزب Podemos اليساري الراديكالي آنذاك، حزب العمال الاشتراكي، وكان يرأس الحزب الاورجواني بابلو إغليسياس آنذاك.

ولكن في انتخابات عام 2020 الأخيرة، انهار حزب Podemos، وتم استبعاده من هذا البرلمان و لقد أحدثت حزب الكتلة القومية الجاليكية نجاحًا كبيرًا، لتصبح القوة الثانية وزعيمة المعارضة في غاليسيا.

تتكرر مرشحتها، آنا بونتون، كرئيسة للقائمة، ويظهر خوسيه رامون غوميز بيستيرو لأول مرة في حزب العمال الاشتراكي العمالي، الذي كان لديه عودة معقدة إلى الساحة السياسية الجاليكية بعد سنوات من الوقوع في الإجراءات القضائية المؤرشفة بالفعل.

تحليل للمشهد السياسي الجاليكي 

وفقًا لدراسة إنتخابية أجراها الخبير الإسباني فرنانديز إسكوير وراما كامانيو، سيكون الحزب الشعبي هو القوة الأكثر استفادة من تحيزات الأغلبية في النظام الانتخابي الجاليكي، لأنه في جميع الانتخابات التي شارك فيها كان دائما يفوز بالاغلبية.

والخاسر الأكبر سيكون حزب الكتلة القومية الجاليكية في حين استخدم حزب العمال الاشتراكي موقعه كقوة سياسية ثانية للحصول على مقاعد أخرى بالبرلمان المحلي بغاليسيا.

ولتجنب هذا الاختلال في التوازن، دعا كلا الفريقين إلى خفض الحد الأدنى لعدد النواب في كل دائرة انتخابية من عشرة إلى ثلاثة وخفض حاجز الدخول إلى 3%.

لكن في ظل غياب الإجماع على تغيير قانون الانتخابات، سيستمر إجراء الانتخابات الإقليمية في 18 فبراير بالقواعد الحالية.

بالنسبة لفرنانديز إسكوير، فإن الأغلبية المطلقة الجديدة المحتملة للحزب الشعبي ستعتمد، في بانوراما مجزأة، على ما إذا كانت أحزاب مثل Vox، وSumar، و Podemos ستتمكن من تجاوز الحد الأدنى البالغ 5٪ والفوز بالمقاعد.

ويضيف: “من الواضح أنه كلما أصبح اليسار أكثر انقسامًا، كلما زادت صعوبة انتزاع الأغلبية المطلقة من الحزب الشعبي.

لكن ذلك سيعتمد أيضًا على كيفية توزيع هذا التصويت وكفاءة ترجمة هذا الدعم إلى مقاعد. ولهذا السبب فإن النظام الانتخابي مهم للغاية”.

https://anbaaexpress.ma/63ntj

عبد الحي كريط

باحث وكاتب مغربي، مهتم بالشأن الإسباني، مدير نشر أنباء إكسبريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى