الشرق الأوسطسياسة

نيتنياهو.. يصف حرب غزة بالمعقدة ويدعو إلى إحتلال محور فيلادلفيا

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، في كلمة بثها التلفزيون الإسرائيلي، إن إسرائيل تقاتل على “جميع الجبهات” في حرب ذكر أنها ستستمر شهوراً عديدة أخرى، حتى تحقيق النصر.

وقال نتانياهو، أمس السبت إن محور فيلادلفيا، الذي يفصل بين قطاع غزة ومصر، يجب أن يكون تحت سيطرة إسرائيل، مشدداً على أن تل أبيب لن تقبل بأي ترتيبات خلاف ذلك.

ووصف نتانياهو الحرب في غزة بـ”المعقدة”، وقال: “نحتاج المزيد من الوقت لتحقيق النصر، ونفعل ذلك بالحفاظ على أرواح جنودنا قدر الإمكان”، حسب قوله.

من جانب آخر هدد نتانياهو حزب الله من أي تصعيد على الحدود الشمالية وقال: “إذا صعد حزب الله هجماته فإنه سيعاني ضربات لم يحلم بها، وكذلك إيران”.

وحول صفقة تبادل أسرى محتملة، ذكر: “هناك تحول معين، لكن لا أريد خلق توقعات في هذا الوقت”.

وتصريحات نتنياهو الأخيرة جاءت موافقة لتصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق أفيغدور ليبرمان والذي صرح منذ أيام “يجب على الجيش الإسرائيلي التمركز على نهر الليطاني، والسيطرة على شمال قطاع غزة من الناحية الأمنية، وإنشاء شريط أمني، وتدمير محور فيلادلفيا، وإعطاء حرية المرور لأهالي غزة إلى سيناء”.

ماهو محور فيلادلفيا

يقع محور فيلادلفيا على الأراضي الفلسطينية بين شبه جزيرة سيناء وقطاع غزة، على طول الحدود المصرية مع القطاع، ويمتد من البحر الأبيض المتوسط شمالا حتى معبر كرم أبو سالم جنوبا، حيث نقطة التقاء الحدود بين مصر وقطاع غزة ودولة الاحتلال.

ويشكل المحور شريطا عازلا بين مصر والقطاع، ويبلغ طوله نحو 14 كيلومترا، وعرضه بضع مئات من الأمتار، وقد أنشئ عليه معبر رفح البري، الذي يمثل المنفذ الرئيسي لغزة على العالم الخارجي.

يشار إلى أن وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت، والوزير في مجلس الحرب بيني غانتس، رفضا المشاركة في مؤتمر صحفي عقده رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مساء السبت، وفق إعلام عبري رسمي.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) عبر حسابها بمنصة “إكس”، أن غالانت وغانتس، رفضا حضور مؤتمر يعقده نتنياهو والمشاركة فيه، دون أن تذكر سبب ذلك.

ومنذ تشكيل مجلس الحرب الذي يرأسه نتنياهو، ويضم غالانت وغانتس، تطرقت وسائل إعلام عبرية إلى وجود خلافات حادة وانقسامات عميقة في أكثر من مناسبة بين نتنياهو وغالانت من جهة، ونتنياهو وغانتس من جهة أخرى، بشأن إدارة الحرب وملف الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة.

https://anbaaexpress.ma/juhnh

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى