الشرق الأوسطدوليسياسة

حارس الازدهار.. قوة أمنية أمريكية متعددة الجنسيات لمواجهة الحوثيين

وزير الدفاع الأمريكي.. القوة المشتركة تشمل المملكة المتحدة والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا

أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم الثلاثاء، من البحرين، عن تشكيل قوة متعددة الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر، في أعقاب هجمات جماعة  الحوثي “أنصار الله” اليمنية على السفن التجارية المارة بمضيق باب المندب.

وقال أوستن إن “الدول المشاركة في القوة ستنفذ دوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن، تهدف إلى ضمان حرية الملاحة وتعزيز الأمن الإقليمي”.

كما صرح، أوستن في بيان صدر مساء الإثنين، عندما كان في زيارة رسمية لإسرائيل قائلا: “إن الهجمات المتصاعدة التي يشنها الحوثيون تهدد التدفق الحر للتجارة وتعرض البحّارة الأبرياء للخطر وتنتهك القانون الدولي”.

وأضاف: “هذا تحدٍ دولي يتطلب عملاً جماعياً، لذلك، أعلن اليوم إنشاء عملية حارس الازدهار، وهي مبادرة أمنية جديدة متعددة الجنسيات تحت مظلة القوات البحرية المشتركة وقيادة فرقة العمل 153 التابعة لها، والتي تركز على الأمن في البحر الأحمر”.

وأعلن أوستن أن المملكة المتحدة والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا، ستنضم إلى الولايات المتحدة في المهمة الجديدة.

وستجري بعض الدول دوريات مشتركة، بينما تقدم دول أخرى دعماً استخباراتياً في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن.

وقال أوستن، الموجود حالياً في البحرين إن “التصعيد الأخير في هجمات الحوثيين انطلاقاً من اليمن، يهدد التدفق الحر للتجارة، ويعرض البحارة الأبرياء للخطر، وينتهك القانون الدولي”.

وتربط قناة السويس البحر المتوسط بالبحر الأحمر، مما يجعلها أقصر مسار بحري بين آسيا وأوروبا، ويمر عبرها حوالي 10% من إجمالي التجارة العالمية.

ويضيف اللجوء إلى طريق رأس الرجاء الصالح البديل، الذي يدور حول أفريقيا، حوالي أسبوعين إلى زمن النقل.

ومنذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة، في السابع من أكتوبر، هاجم الحوثيون  إسرائيل بطائرات مسيرة وصواريخ، وهاجموا السفن التجارية في البحر الأحمر لمنعها من الإبحار نحو إسرائيل.

وكانت جماعة الحوثي حذرت من أن أي سفن ستبحر نحو إسرائيل ستصبح “هدفاً مشروعاً” لقواتها، وأوقفت شركات الشحن الكبرى تسيير سفنها عبر البحر الأحمر وقناة السويس بسبب مخاوف أمنية.

وجدير بالذكر، يقع مضيق باب المندب، حيث يتمحور تنفيذ هذه الهجمات، بين شبه الجزيرة العربية وإفريقيا، ويربط البحر الأحمر مع خليج عدن والمحيط الهندي، ويختصر رحلات السفن مدة 14 يوما في المتوسط، وفق بيانات منظمة التجارة العالمية.

كما أن المضيق، اكتسب أهمية استراتيجية واقتصادية كبيرة، مع بناء قناة السويس شمال مصر حيث شكل جزءا من الرابط بين البحر الأبيض المتوسط وشرق آسيا.

https://anbaaexpress.ma/3l2f1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى