دوليسياسة

قمة الدول التركية.. توكايف يهنئ علييف وأردوغان ويدعو لتعميق تكامل الشعوب

منظمة الدول التركية تهدف إلى تعزيز السلام والإستقرار وتوسيع التعاون

شهدت أستانا عاصمة كازاخستان، يوم أمس الجمعة، 03 نوفمبر “القمة العاشرة لمنظمة الدول التركية”، والتي تبحث تعزيز التعاون داخل المنظمة، بالإضافة إلى مناقشة عدد من الملفات الإقليمية والدولية الساخنة، والمهمة.

وحسب عدة مصادر إعلامية، قال رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكايف، خلال افتتاح القمة التي تعقد تحت شعار “العصر التركي”: “لقد أصبح مجلس التعاون للدول الناطقة بالتركية، الذي تم إنشاؤه بمبادرة من كازاخستان، منظمة دولية كاملة، وتم اعتماد وثيقة تحت عنوان “آفاق العالم التركي 2040″.

وأضاف، والأهم من ذلك، ” أننا عززنا وحدة الدول الشقيقة، لقد أظهرنا للعالم أجمع التزامنا بقيمنا المشتركة، نحن نحقق إرادة أسلافنا ونعزز تعاون الشعوب التركية، الآن هدفنا يتمثل في الحفاظ على وحدتنا المبنية على الثقة والأخوة المتبادلة ونقلها إلى الأجيال القادمة”.

وشدد توكايف على أن “العالم التركي يقيم علاقات متساوية مع القوى الأكثر نفوذا في العالم أجمع، وتبدي الدول الأخرى احتراما للتوجهات الأساسية لمنظمتنا، لذلك، فإن تعميق تكامل الشعوب التركية مهمة مشتركة لنا جميعا”.

وجدير بالذكر، هنأ توكايف نظيره التركي الرجب طيب أردوغان بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية، وأضاف أنه “بفضل الشخصيات البارزة، أصبحت تركيا اليوم دولة قوية ذات تأثير في جميع أنحاء العالم”.

كما هنأ توكايف رئيس أذربيجان “إلهام علييف” وشعبه على تعزيز الدولة، وقال إن أذربيجان “استعادت وحدة أراضيها ودخلت حقبة جديدة من التنمية”، مشيرا إلى أنه “تم تنفيذ هذه الخطوة التاريخية وفقا لميثاق الأمم المتحدة وقرار مجلس الأمن الدولي”.

وللإشارة، تم تأسيس منظمة الدول التركية “المجلس التركي” سابقا، في 3 أكتوبر 2009، وتضم تركيا وأذربيجان وكازاخستان وقرغيزستان وأوزبكستان، فيما تحمل كل من هنغاريا وتركمانستان صفة عضو مراقب فيها.

ومن الأهداف الأساسية المعلنة لمنظمة الدول التركية “تعزيز السلام والإستقرار، وتوسيع التعاون وتطوير إمكانات الدول الأعضاء في المنظمة، التي تعتبر بمثابة جسر بين الدول الأعضاء لتعميق التعاون الدولي في المنطقة”.

وقد حضر القمة العاشرة للمنظمة، المنعقدة في أستانا هذا العام، رئيس دولة أذربيجان “إلهام علييف”، ورئيس تركيا “رجب طيب أردوغان” وقرغيزستان “صدر جباروف” وأوزبكستان “شوكت ميرضيايف” ورئيس وزراء هنغاريا “فيكتور أوربان” ورئيس مجلس الشعب الزعيم السابق لتركمنستان “قربان قولي بردي محمدوف”، وخلال القمة استلمت كازاخستان رئاسة منظمة الدول التركية من أوزبكستان.

https://anbaaexpress.ma/ycl1n

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى