آراءالشرق الأوسطسياسة

مقترح حلول.. للقضية الفلسطينية الإسرائيلية

بناء على مجريات الأحداث في غزة وإسرائيل أقترح الآتي:

1 / حل الدولتين سلمياً حسب المرجعيات المتفق عليها من اتفاقات السلام الموقعة بين الطرفين.

2/ فصل القضية الدينية عن القضية السياسية فصلاً تاماً وعدم المتاجرة بدماء الشهداء باسم الدين من الجانبين.

3 / إيقاف إطلاق النار والعودة إلى المفاوضات مع ملاحظة عدم تكافؤ ميزان القوة العسكرية والقدرة المالية لتمويل حركة حماس وشن حرب لمدة طويلة تجاه إسرائيل والا فهي تنتحر بلا جدوى.

4/ الوصول إلى حل سلمي أقصر الطرق بين الطرفين لإنهاء الحرب وحل القضية الفلسطينية إلى الأبد.

5 / التنسيق بين حركة حماس وحكومة أبي مازن لتوحيد القرار السياسي.

6/ عدم استدرار العاطفة الإنسانية العالمية بالتعاطف مع أهالي غزة بمزيد من سفك الدماء البريئة من قبل حركة حماس، بمعنى آخر لا تخلو حماس من المتاجرة باسم الشهداء – والله أعلم – وقتل الأبرياء لمزيد من الضغط على إسرائيل والمجتمع الدولي بإنهاء الاحتلال وفي النهاية الضحية المواطن الفلسطيني.

7 / كذلك تسويق الضعف والاضطهاد وتصدير مفهوم الظلم الواقع على إسرائيل من جانب حماس والعرب لكسب مواقف سياسية دولية لصالحها، لا يزيد الإشكال إلا إشكالا جديداً فهي تتاجر أيضاً بمنسوبيها وبدماءهم.

8/ التوظيف السالب للإعلام من قبل الطرفين والمستفيدين وراء ازكاء روح العداء بين الطرفين هو أُس الإشكال فيجب أن يكون هناك إعلام هادف وإيجابي لخدمة القضية الفلسطينية وبطبيعة الحال القضية الإسرائيلية تعمل على تحقيق السلام النهائي بينهما.

9/ دور المنظمات الدولية الحقوقية الإنسانية المدنية، عليها دور متعاظم لإيقاف نزيف الدم وعلاج المرضى والجرحى بفتح ممرات إنسانية آمنة لتمرير الغذاء والدواء للمحتاجين وتحقيق الأمن والإستقرار بالمنطقتين.

10 / كافة المسميات والمستويات الدينية العالمية يقع على عاتقها التوجيه والإرشاد والتوعية لفك الخناق من الجانبين بحسن فهم للبعد العقدي الديني حول المسجد الأقصى وتنزيله على أرض الواقع.

11/ إبعاد الغلو والتطرف والإرهاب باسم الدين سواء لليهود أو للمسلمين.

12 / الدور السياسي والدبلوماسي الدولي الفعَّال الجاد هو أقصر الطرق لحل الإشكال القائم بالضغط على الطرفين لإيقاف نزيف الحرب وملزم لهما برعاية أممية.

13 / تقديم تنازلات حقيقية من الطرفين لتحقيق الأهداف العليا لمصلحة الدولتين بإعادة قراءة مرجعية لحدود 1967..

14/ إيقاف التصعيد الإعلامي السياسي السالب الذي يفاقم الوضع بالتعبئة العامة المناهضة للحق وبالذات قناتي الجزيرة والحدث ومن يقف خلفهما.

15/ وساطة الولايات المتحدة الأمريكية يجب أن تكون مرنة وصادقة وعليها إتخاذ موقف محايد لا مساند لجهة دون الأخرى وعليها تحمل المسؤولية الكاملة تجاه ما يحدث في فلسطين.

16/ خلق مشروع سياسي اجتماعي أمني ديني متقدم تتبناه دول الطوق مثل مصر والأردن والسعودية وإيران وأمريكا برعاية أُممية للوصول إلى سلام دائم في منطقة الشرق الأوسط عموماً وفلسطين وإسرائيل خصوصاً.

17 / تمويل دولي لإعادة البناء والتنمية الاجتماعية والتأهيل لما دمرته الحرب.

18/ تعويض أسر الشهداء والضحايا والمفقودين من الجانبين التعويض المناسب.

19/ إعادة اللاجئين الفلسطينيين إلى مناطقهم وكذلك النازحين والمهجرين قسرياً مع التعويض المناسب.

20 / انفاذ القانون وتقصي الحقائق والمعلومات والبيانات وتقديم الجناة إلى القضاء العادل وكل من يثبت تورطه في تدمير الأرض والعرض يجب ردعهم بمحاكمات ناجزة وعادلة وتحقيق العدالة وارساء دعائم القانون الدولي بلا تفريق بين الناس.

https://anbaaexpress.ma/l96cc

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى