الشأن الإسبانيسياسة

إسبانيا.. لائحة المستفيدون من قانون العفو خلال عملية الإعلان عن إستقلال كتالونيا

تم تداول عدة معطيات خلال الأسابيع  الأخيرة من الزعماء السياسيين الإسبان، حول الاتفاق بين PSOE و Junts وبالتالي فإن قانون العفو يعني إلغاء الاتهامات والجرائم السياسية المحتملة التي ارتكبت خلال عملية الإعلان عن استقلال كاتالونيا عام 2017.

ونشير أدناه إلى قائمة المجموعات والأشخاص الذين يمكن أن يستفيدوا بشكل مباشر أو غير مباشر من مشروع القانون هذا، الذي سجله الحزب الاشتراكي العمالي PSOE في البرلمان أمس الثلاثاء.

كارليس بويجدمونت: لدى زعيم Junts (معا من أجل كتالونيا) والرئيس الكاتالوني السابق ثلاث جبهات مفتوحة في المحاكم. تتم محاكمته في المحكمة العليا بتهمة العصيان والاختلاس في الاستفتاء غير القانوني الذي أجري في 1 أكتوبر 2017.

وينتظر أخذ بيان التحقيق الخاص به من أجل المضي قدمًا نحو المحاكمة. هناك مذكرة اعتقال وطنية ضده، لكن القاضي ينتظر أن تقوم محكمة العدل الأوروبية بإعادة تفعيل مذكرة التوقيف ضد بويجدمونت في بلجيكا.

وهو أيضًا واحد من 35 من كبار المسؤولين الكاتالونيين السابقين الذين تمت محاكمتهم في محكمة الحسابات (TCu) بسبب المسؤولية المحاسبية المستمدة من التحويل المزعوم للأموال.

ويطالب مكتب المدعي العام بمبلغ 3.1 مليون يورو منهم بشكل مشترك ومنفرد. ويطالبهم المجتمع المدني الكاتالوني، من جانبه، بمبلغ يصل إلى 5 ملايين يورو.

وأخيرًا، وجهت المحكمة الوطنية (AN) ضده القضية حيث يتم التحقيق في أعمال الشغب التي سببتها منصة الاستقلال “تسونامي الديمقراطية” بعد حكم “الإجراء” باعتبارها جرائم إرهابية محتملة.

أوريول جونكيراس: حكمت المحكمة العليا على زعيم حزب   اليسار الجمهوري الكتالوني (ERC ) ونائب الرئيس الكاتالوني السابق في عام 2019 بالسجن لمدة 13 عامًا وتجريده من الأهلية بتهمة الفتنة والاختلاس، على الرغم من العفو عن حكم السجن الصادر بحقه في يونيو 2021.

وفي فبراير الماضي تم تغيير عقوبته إلى العصيان والاختلاس بسبب إصلاح العقوبات الذي أبطل الفتنة ويحاكم أيضًا في محكمة TCu.

أرتور ماس وفرانسيسك أومس : حكمت TCu على الرئيس السابق ومستشاره السابق بإعادة ما يزيد قليلاً عن 4.9 مليون يورو (أضيف إليها أكثر من مليون يورو كفوائد) إلى الولاية العامة لتنظيم استفتاء الاستقلال في 9 نوفمبر 2014.

توني كومين (Junts) : تتم محاكمة المستشار الكاتالوني السابق وعضو البرلمان الأوروبي في المحكمة العليا بتهمة العصيان والاختلاس لصالح شركة، وينتظر أيضًا الإدلاء ببيانه الاستقصائي.

ولديه مذكرة تفتيش واعتقال وطنية ضده، وينتظر المحقق أن تصدر محكمة العدل الأوروبية حكمها بشأن التدابير الاحترازية المحتملة للمطالبة بتسليمه إلى بلجيكا. ويحاكم أيضًا في TCu.

كلارا بونساتي (Junts): تتم محاكمة المستشارة الكاتالونية السابقة وعضو البرلمان الأوروبي في المحكمة العليا بتهمة العصيان وبعد احتجازها مرتين في برشلونة.

ولا تزال المحكمة الجنائية بحاجة إلى اتخاذ قرار بشأن الخطوات التالية. وفي حالتها، لم يعد لديها مذكرة اعتقال وطنية، وبما أنها متهمة بارتكاب جريمة دون سجن، فمن غير الممكن إصدار مذكرة اعتقال على المستوىالأوروبي وهي واحدة أخرى من المتهمين في TCu.

لويس بويج (Junts): ويحاكم المستشار الكتالوني السابق في المحكمة العليا بتهمة العصيان والاختلاس.

مارتا روفيرا (ERC): تتم محاكمة الأمينة العامة لـ ERC، التي لا تزال هاربًة في بلجيكا، في المحكمة العليا بتهمة العصيان  ويحتفظ  القلضي لارينا بمذكرة الاعتقال الوطنية الصادرة بحقها من أجل الحصول على أقوالها التحقيقية واختتام التحقيق. بالإضافة إلى ذلك، يتم التحقيق معها كذلك بتهمة “تسونامي الديمقراطي”.

راؤول روميفا (ERC): جوردي تورول (Junts)، دولورز باسا (ERC):  حكم على أعضاء المجلس الثلاثة السابقين من قبل TS بالسجن لمدة 12 عامًا وإلغاء الأهلية بتهمة الفتنة والاختلاس.

وقد عفت الحكومة عن عقوبة السجن الصادرة بحقهم، لكنهم ما زالوا غير مؤهلين بتهمة العصيان والاختلاس، وهي الاتهامات الجديدة التي حددتها المحكمة العليا بعد الإصلاح الجنائي الذي ألغى الفتنة وعدل الاختلاس. سيكونون جزءًا من القضاة الذين تحكمهم TCu.

جوردي سانشيز وجوردي كويكسارت: حكمت المحكمة العليا على الرئيس السابق للجمعية الوطنية الكاتالونية ورئيس جمعية Òmnium الثقافية، على التوالي، بالسجن لمدة 9 سنوات وتجريده من الأهلية بتهمة التحريض على الفتنة.

كما أعفت الحكومة عن أحكام السجن الصادرة عنهم وقامت المحكمة العليا بمراجعة قضاياهم بسبب الإصلاح الجنائي المذكور أعلاه، واستبدال الجريمة المذكورة بالإخلال بالنظام العام.

كارمي فوركاديل (ERC) جوزيب رول (Junts) ويواكيم فورن (Junts): حكمت المحكمة العليا على الرئيس السابق للبرلمان والمستشارين السابقين بأحكام تصل إلى 11 سنة ونصف في السجن وعدم الأهلية بتهمة التحريض على العصيان.

وعفت الحكومة عن أحكام السجن الصادرة بحقهم، وتم فحص قضاياهم بعد التغيير الأخير في قانون العقوبات، وهو ما يعني استبدال الجريمة المذكورة بالإخلال بالنظام العام. وينطوي هذا التعديل على الإلغاء التام لأحكام عدم الأهلية.

آنا غابرييل: وحاكمت المحكمة العليا النائبة السابقة لحزب الاتحاد والترقي في البرلمان بتهمة العصيان بسبب مشاركتها في إعلان استقلال كاتالونيا من جانب واحد.

وبعد أن ظلت هاربة في سويسرا، مثلت العام الماضي أمام المحكمة العليا، التي انتهت من تحقيقها وأرسلت القضية إلى محكمة برشلونة لأنها لم تعد منعقدة.

ميريتكسيل سيريت: سلمت وزيرة الشؤون الخارجية في إقليم كتالونيا نفسها إلى المحكمة العليا، بعد عودتها من بلجيكا في عام 2021، وفي أبريل الماضي حكمت عليها محكمة العدل العليا في كتالونيا (TSJC) بالسجن لمدة عام بسبب جريمة العصيان بسبب مشاركتها في التنظيم والإعلان.

جوزيب لويس ألاي وكزافييه فيندريل: ويجري التحقيق مع رئيس مكتب بويجدمونت والمستشار السابق للمفوضية الأوروبية في محكمة برشلونة بتهمة الاختلاس وهي القضية التي يجري فيها التحقيق في التحويل المزعوم للأموال العامة إلى حركة الاستقلال. وهم أيضًا جزء من المتهمين في قضية “تسونامي الديمقراطي”.

ناتاليا جاريجا وجوزيب ماريا جوفي ولويس سلفادو: وينتظر وزير الثقافة الكاتالوني، ورئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان والأمين العام السابق لنائب الرئيس والاقتصاد في الولاية، ووزير المالية السابق للحكومة، على التوالي المحاكمة في المحكمة العليا.

ميكيل بوخ: وحكم على وزير الداخلية السابق بالسجن لمدة 4 سنوات ونصف بتهمة تعيين ضابط الشرطة لويس إسكولا في منصب ثقة لمرافقة بويجدمونت إلى الخارج بعد تطبيق المادة 155 من الدستور على كتالونيا.

لويس إسكولا: وحُكم عليه بالسجن 4 سنوات و10 سنوات بتهمة الاختلاس.

رجال الشرطة: تمت محاكمة ما لا يقل عن 45 ضابطًا من الشرطة الوطنية بتهمة دعم حركة انفصال كتالونيا.

https://anbaaexpress.ma/a8b7e

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى