الشرق الأوسطدوليسياسة

لمواجهة حماس.. إسرائيل تشارك في اجتماع وزراء دفاع حلف الناتو

في تطور غير مسبوق بالصراع الجاري بين حماس و فصائل المقاومة الفلسطينية ودولة الكيان الإسرائيلي ودخول أطراف على خط الحرب الدائرة في المنطقة، أعلن مسؤول غربي، أمس الثلاثاء أن وزير الدفاع الإسرائيلي يؤاف غالانت سيشارك في اجتماه لوزراء دفاع دول حلف شمال الأطلسي.

وأضاف المسؤول وفق وكالة رويترز أن الاجتماع، الذي سيعقد في بروكسل، كان من المقرر سابقاً أن يتناول قضايا بينها الحرب في أوكرانيا وبعثات حلف شمال الأطلسي في كوسوفو والعراق، لكن تمت إضافة جلسة مع غالانت بعد هجوم حماس واسع النطاق على إسرائيل يوم السبت.

وللإِشارة، تتزايد الدعوات الإسرائيلية للانضمام بصفة رسمية إلى حلف شمال الأطلسي، في ظل ما تزعمه عن نشوء حلف معاد لها في المنطقة، تقوده روسيا، ويشمل الصين وكوريا الشمالية وإيران والعراق وسوريا ولبنان واليمن وقطاع غزة، وفق الإعلام العبري.

ومن مسوغات هذه الدعوات الإسرائيلية القرب الجغرافي من إيران وما تشكله من حلف عسكري علني يمتد بين عواصم المنطقة المحيطة بدولة الاحتلال، رغم أنها من الناحية الفعلية كانت في وضع حليف رئيسي من خارج الناتو منذ عام 1989، وتم رفع مكانتها في عام 2016، لكنها لا تزال غير عضو كامل العضوية في الناتو.

في الوقت ذاته، فإن هناك بعض نقاط الخلاف بين دولة الإحتلال وحلف الناتو تمثلت في عدد من المراحل التاريخية، لعل أهمها التي أعقبت حروب 1967، 1973، 1982، حيث بدأ التباعد بينهما واضحا، حينما تنبهت دول الناتو إلى خطورة عدم توازن مواقفها في الصراع العربي-الإسرائيلي على مصالحها في المنطقة.

وفي السنوات الأخيرة، ظهر خلاف بين الناتو وإسرائيل بسبب معارضة الأخيرة لخطة لنشر قوات تابعة للحلف في الضفة الغربية، لكن الرفض الإسرائيلي للخطة جاء باعتبارها سيئة جداً.

وتكرر عرض مشابه للحلف بإرسال قواته إلى قطاع غزة أواخر 2005، بعد الانسحاب الإسرائيلي منه، علماً بأن بعض قوات الناتو شاركت الاحتلال في عمليات التفتيش البحرية، عقب انتهاء العدوان على غزة 2008-2009، لوقف تهريب الأسلحة للقوى الفلسطينية في القطاع.

https://anbaaexpress.ma/p723y

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى