الشرق الأوسطسياسة

مصدر عبري.. لقاء نتنياهو وبايدن التطبيع مع السعودية يمكن أن ينجز خلال نصف عام

محمد بن سلمان.. المملكة السعودية تقترب من تطبيع العلاقات مع إسرائيل

عقب لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالرئيس الأمريكي جو بايدن، أفاد مصدر إسرائيلي أمني لقناة “كان” العبرية الإسرائيلية بأن “التطبيع مع السعودية يمكن أن ينجز خلال نصف عام”.

وقد، أبلغ رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن التوصل إلى إتفاق “سلام تاريخي” ممكن مع السعودية، وذلك في ظل سعي واشنطن لإبرام عملية تطبيع بين البلدين.

وحسب نفس المصادر، قال نتنياهو خلال لقائه ببايدن، يوم أمس الأربعاء على هامش إجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك: “السيد الرئيس، أعتقد أنه يمكننا تحت قيادتكم أن نرسي سلاما تاريخيا بين إسرائيل والسعودية”، معتبرا أن ذلك قد يؤدي إلى قطع “شوط طويل” نحو تحقيق السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وللإشارة، تناقش أمريكا وإسرائيل والسعودية،  منذ مدة إتفاقا محتملا يشمل تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين الإسرائيليين والسعوديين وإبرام إتفاقية دفاع بين واشنطن والرياض.

وسبق أن ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن الولايات المتحدة الأمريكية، تبحث مع المملكة السعودية شروط معاهدة دفاع مشترك شبيهة بالإتفاقيات العسكرية مع اليابان وكوريا الجنوبية.

وأوضحت الصحيفة أن “إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تسعى من خلال هذه الإتفاقية لدفع السعودية إلى تطبيع العلاقات مع إسرائيل”، مشيرة إلى أن “هذه الإتفاقية تقوم على التزام الولايات المتحدة بشكل عام بتقديم الدعم العسكري إذا تعرضت السعودية لهجوم في المنطقة أو على الأراضي السعودية”.

وأضافت “نيويورك تايمز” أن “التوسط في مثل هذه الصفقة إنجاز سياسي لحكومة بنيامين نتنياهو اليمينية المتطرفة، والتي انتقدها المسؤولون الأمريكيون بشدة بسبب مواقفها الآيلة إلى إضعاف السلطة القضائية الإسرائيلية وتشجيعها لبناء المستوطنات في المناطق الفلسطينية”.

وجدير بالذكر، سبق أن صرح مسؤولون من واشنطن، في وقت سابق لموقع “أكسيوس” الأمريكي، بأن الإدارة الأمريكية تريد استكمال مبادرتها الدبلوماسية مع المملكة العربية السعودية قبل إنطلاق حملة الإنتخابات الرئاسية لـ2024.

كما أعلن البيت الأبيض، أنه يبذل جهودا للتوصل إلى إتفاق مع السعوديين، من أجل تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وأشارت كذلك صحيفة “فاينانشل تايمز”، بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن أرسل أحد أقرب مستشاريه إلى العاصمة السعودية لمناقشة الموضوع، خلال شهر غشت الماضي.

وصرح ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، يوم أمس في مقابلة مع شبكة FOX NEWS، إنه في حال نجحت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بعقد إتفاق بين المملكة وإسرائيل فسيكون أضخم إتفاق منذ إنتهاء الحرب الباردة، ونفى محمد بن سلمان تعليق المفاوضات بشأن العلاقة مع إسرائيل.

كما أكد بن سلمان خلال المقابلة أن السعودية تقترب من تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وأضاف “إذا نجحت إدارة بايدن في إبرام صفقة تاريخية، عندها ستبدأ علاقتنا بإسرائيل وستستمر بغض النظر عمن يرأس إسرائيل”.

https://anbaaexpress.ma/m0def

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى