دوليسياسة

ساركوزي.. يعرب عن إحترامه للمغرب وملكه وتضامنه المطلق في محنة الزلزال

في مقابلة أجراها مؤخرا مع قناة BFMTV، أعرب الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي عن احترامه العميق للملك محمد السادس والشعب المغربي.

واستغل ساركوزي، الذي يروج لكتابه الجديد “Le Temps des Combats”، المقابلة كمنصة لإظهار دعمه للمغرب بعد الزلزال المدمر الذي هز البلاد يوم 8 سبتمبر.

وأبرز الرئيس الفرنسي السابق تقديره الكبير وإعجابه بالعاهل المغربي الذي وصفه بـ”الزعيم العظيم جدا” وقال: “أعتقد أنني أعرف، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، جيدا إنه قائد عظيم، إنه قائد عظيم جدًا”.

كما أعرب ساركوزي عن حبه للمغرب، وهو شعور يقول إنه يشاركه فيه العديد من زملائه الفرنسيين، على الرغم من أنه لا يستطيع شرح السبب وراء هذا الارتباط بشكل كامل.

وذكر  في هذا الصدد عناصر  اعجابه للمملكة مثل الشمس والضوء والحضارة المغربية الغنية كجزء من تقديره للبلاد.

وأبرز الرئيس السابق كيف أثر الزلزال في الكثير من الناس في فرنسا، مشددا على أن التضامن يمتد إلى ما هو أبعد من المجتمع الفرنسي المغربي.

وأشار ساركوزي في ذات المقابلة إلى أن القرب الجغرافي والعاطفي يجعل معاناة المغرب قريبة من قلوب الفرنسيين.

وهذه ليست المرة الأولى التي يمتدح فيها ساركوزي المغرب وملكه. وفي عام 2020، وصف الملك محمد السادس بأنه رجل “ذو ذكاء عالي” و”شخص طيب”، معترفا بوراثة السلطة والقوة التي تلقاها من الملك الراحل الحسن الثاني، فضلا عن ذكائه وإنسانيته.

وتأتي تصريحات ساركوزي في وقت شنت فيه بعض وسائل الإعلام الفرنسية حملة مسعورة وانتقادية ضد المغرب وسط الأزمة الإنسانية التي أثارها الزلزال.

ورغم أن المغرب بذل جهود جبارة لمواجهة الوضع، وباعتراف دول عظمى،  إلا أن بعض وسائل الإعلام تشكك في قدرة الرباط على تجاوز التحديات دون مساعدة فرنسا.

https://anbaaexpress.ma/s0v4w

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى