الشرق الأوسطسياسة

رسميا.. إسرائيل تفتتح سفارتها بالبحرين وإيلي كوهين يزور الأسطول الخامس الأمريكي بالمنامة

افتتحت إسرائيل رسمياً بحضور وزير خارجيتها إيلي كوهين سفارتها في البحرين أمس الإثنين، بعد ثلاث سنوات من تطبيع العلاقات مع المملكة.

وقال كوهين الذي يزور البحرين برفقة وفد من رجال الأعمال والمسؤولين الحكوميين خلال مراسم الحفل، “اتفقنا أنا ووزير الخارجية (البحريني) على ضرورة العمل معاً لزيادة عدد الرحلات الجوية المباشرة والسياحة وحجم التجارة والاستثمارات”.

من جهته، قال وزير خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني، “بينما نبني مساع دبلوماسية أعمق وننخرط في التعاون الثنائي في مختلف القطاعات، فإن افتتاح هذه السفارة الجديدة يلعب دوراً محورياً في تعاوننا”، في إشارة إلى المقر الجديد الأكبر مساحة مقارنة بالمقر السابق.

وكان كوهين التقى في وقت سابق ولي عهد البحرين رئيس الوزراء الأمير سلمان بن حمد آل خليفة وبحث معه “التحديات الإقليمية”، بحسب ما كتب الوزير الإسرائيلي في حسابه على منصة “إكس”.

وأضاف، أنّ الاجتماع تطرّق إلى “التزام الدولتين بمحاربة الإرهاب وأهمية الدفع باتفاقية التجارة الحرة وتعزيز التعاون الدولي ومشاريع لتعزيز الروابط بين الشباب في إسرائيل والبحرين”.

كما زار الوزير الإسرائيلي مقر الأسطول الخامس الأمريكي في المنامة، وذلك بعد نحو عامين من انضمام الدولة العبرية إلى القوات المنخرطة في مهام القيادة الأمريكية الوسطى في المنطقة والتي تشمل المياه الفاصلة بين دول الخليج وإيران ومياه البحر الأحمر.

وقال كوهين بحسب بيان للأسطول الخامس، “في مواجهة التحديات المشتركة، دعونا نتذكر أن التزامنا المشترك بالسلام والاستقرار لا يعرف حدوداً. معاً، يمكننا رسم مسار نحو مستقبل أكثر أماناً وازدهاراً لمنطقتنا وخارجها”.

وفي خضم الزيارة التي يجريها كوهين إلى البحرين، قالت هيئة الأوراق المالية الإسرائيلية أمسالإثنين، إنها وقعت اتفاقية مع مصرف البحرين المركزي للتعاون في مجالي التكنولوجيا المالية والابتكار.

وأضافت “سيقدم متخصصون من البلدين التوجيه والدعم المهني لرواد الأعمال وشركات التكنولوجيا المالية من الجانبين التي هي في مراحل التطوير أو الحصول على الموافقات اللازمة للعمل”.

وطبعت إسرائيل العلاقات الدبلوماسية مع البحرين في 2020 برعاية الولايات المتحدة.

وكالات

https://anbaaexpress.ma/ifefk

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى