دوليسياسة

الخارجية الفرنسية.. تنفي التقارير التي تفيد برفض المغرب المساعدة في كارثة زلزال الحوز

نفت فرنسا يوم الإثنين التقارير التي تفيد بأن المغرب رفض عرض باريس بتقديم مساعدة مالية لمساعدة المتضررين من الزلزال المدمر، قائلة إن المغرب دولة تتمتع بالسيادة ويمكنها اختيار المساعدة التي تقبلها.

وقالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا، في لقاء مع إحدى وسائل الإعلام الفرنسية “إن المغرب، وهو دولة ذات سيادة.. اختار إعطاء الأولوية لوصول الدعم، مقارنة بالدول المتاحة، بما في ذلك فرنسا”، رافضة تقارير إعلامية عن رفض الرباط المساعدة من باريس بسبب أزمة دبلوماسية طويلة.

وشددت كولونا على أن “هذه معركة سيئة حقا، معركة غير لائقة على الإطلاق”، رافضة المزاعم القائلة بأن صمت المغرب بشأن العرض الفرنسي يرجع إلى التوترات في العلاقات بينهما.

 وأشارت إلى أن الرئيس إيمانويل ماكرون أجرى اتصالا مع العاهل المغربي الملك محمد السادس، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

 وقالت الوزيرة إن الناس يعانون ويحتاجون إلى المساعدة، مضيفة أن فرنسا ستقدم مساعدات إنسانية بقيمة 5 ملايين يورو (5.36 مليون دولار) لمنظماتها في المغرب.

وأعلنت المملكة قبولها عروض المساعدة المقدمة من إسبانيا والمملكة المتحدة وقطر والإمارات العربية المتحدة.

وكانت تقارير إعلامية أكدت أن الملك محمد السادس رفض استقبال مكالمة هاتفية من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون،  لتعزيته في ضحايا زلزال الحوز واقتراح المساعدة الفرنسية في عمليات البحث والإنقاذ عن ضحايات الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز.

https://anbaaexpress.ma/pre14

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى