أفريقياسياسة

الخارجية السودانية.. تستنكر تصريحات السفير الأمريكي

دعت وزارة الخارجية السودانية حكومة الولايات المتحدة إلى تصحيح موقفها من الأزمة السودانية الحالية، وألا تساوي بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

وكان جون غودفري السفير الأمريكي المعتمد في الخرطوم دعا يوم الجمعة، عبر منصة إكس للتواصل الاجتماعي، “المتحاربين” في السودان إلى نقل السلطة إلى حكومة انتقالية مدنية.

وقال الدبلوماسي الأمريكي في تغريدته إن “مستقبلاً من بناء الشعب السوداني لا يمكن أن يتحقق إلا عندما يتم استعادة الأمن للمدنيين. يجب على المتحاربين، الذين أظهروا أنهم غير مؤهلين للحكم، إنهاء الصراع، ونقل السلطة إلى حكومة انتقالية مدنية”.

ووفقاً لوكالة الأنباء السودانية”سونا”، فقد أصدرت وزارة الخارجية السودانية، أمس السبت، بياناً صحافياً حول تغريدة للسفير الأمريكي في الخرطوم جون غودفري، والتي تحدث فيها عن “طرفين متحاربين” في السودان، و”أن كليهما لا يصلح للحكم”.

وتابع البيان أن هذا التعليق غير اللائق لايمثل خروجاً على الأعراف الدبلوماسية وقواعد التعامل بين الدول والاحترام المتبادل لسيادة كل منها الآخر فقط، وإنما يتنافى مع مقتضيات الكياسة والمهنية الدبلوماسية، كما يعبر عن عدم احترام السفير الأمريكي للشعب السوداني واستقلاله، بتنصيب نفسه وصياً عليه، يحدد له من يصلح أو لا يصلح لحكمه.

وذكر البيان أن وزارة الخارجية السودانية تتوقع من السفير الأمريكي وحكومة بلاده تصحيح هذا الموقف غير المتوازن والمعيب، وأن ينأى السفير عن التصريحات التي تتنافى مع الأعراف والقواعد الدبلوماسية، ولا تساعد على الخروج من الأزمة التي يعيشها السودان، خاصة في الوقت الذي يعمل فيه البلدان لتعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بينهما في جميع المجالات.

https://anbaaexpress.ma/8f0g9

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى