أفريقياسياسة

صفعة للجزائر .. شروط قبول عضوية بريكس يعتمد على هيبة الدولة ووزنها السياسي

مصر والسعودية والإمارات وإيران وإثيوبيا والأرجنتين أعضاء جدد في “بريكس”

أكّد اليوم الخميس 24 غشت، رئيس جنوب أفريقيا “سيريل رامافوزا” بأن مجموعة “بريكس” اتخدت قرارا بدعوة كل من مصر والسعودية والإمارات وإيران وإثيوبيا والأرجنتين لتصبح أعضاء جدد في المجموعة.

وأضاف رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، إن قادة دول بريكس تبنوا الإعلان الختامي للقمة الخامسة عشرة في جوهانسبرغ.

كما أشار رامافوزا إلى أن العضوية الكاملة لدول “بريكس” الجديدة ستبدأ، في 1 يناير 2024.

بأي معيار تم إختيار الأعضاء الجدد في مجموعة “بريكس”

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الخميس في ختام قمة “بريكس” في جنوب إفريقيا، بأن المعايير التي أخذت في الاعتبار لدى مناقشة توسع مجموعة “بريكس”، كانت تركز على وزن وهيبة الدولة ومواقفها في الساحة الدولية.

وأضاف، “النقاشات حول توسيع “بريكس” كانت مكثفة، لم تخل من مشاكل لكن بشكل عام كانت كل دولة تستهدف إتخاذ القرار بضم أعضاء جدد”.

وأكد وزير الخارجية الروسي، “المعايير والإجراءات بالنسبة للمنضمين الجدد أخذت بعين الاعتبار، لكن الاعتبارات الأهم لقبول عضوية دولة من الدول المرشحة كانت هيبتها ووزنها السياسي، وبطبيعة الحال، موقفها على الساحة الدولية، لأن الجميع متفقون على أن نوسع صفوفنا من خلال ضم ذوي أفكار مشتركة”.

وأوضح، كذلك “وفي هذا السياق فإن الدول الست التي تم الإعلان عن أسمائها اليوم، تستوفي هذه المعايير بشكل كامل”.

وجدير بالذكر، سبق أن أشارت أنباء إكسبريس، في شهر يونيو الماضي، بأن أعضاء بريكس، قامو بإستبعاد الجزائر من قائمة المرشحين للإنضمام إلى مجموعة بريكس التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، بينما كانت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والأرجنتين من بين الدول التي سيتم تأكيدها.

وللإشارة، النظام الجزائري، يعاني من ضعف دبلوماسي وسياسي كبير، مما يجعله نظام منعزل على نفسه، رغم الخرجات التي يقوم بها عبد المجيد تبون، بالإضافة إلى أن الجزائر تعاني من إنهيار اقتصادي حاد، بسبب الريع ونهب ثرواته من طرف القيادات العسكرية.

https://anbaaexpress.ma/rozfq

عثمان بنطالب

ناشط حقوقي دولي وإعلامي، خبير في الشأن المغاربي، مدير عام مؤسسة أنباء إكسبريس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى