الشرق الأوسطسياسة

جدة.. إجتماع تشاوري لممثلين 40 دولة حول الأزمة الأوكرانية

أفادت وسائل إعلام سعودية، السبت، إن محادثات رسمية تستضيفها المملكة حول الأزمة الأوكرانية إنطلقت في جدة.

وبحسب ما ذكرت قناة الإخبارية السعودية، فإن الاجتماع التشاوري لمستشاري الأمن الوطني في نحو 40 دولة، لوضع الرؤى والأطروحات حول إنهاء الأزمة الأوكرانية.

ويأتي الإجتماع الذي يستمر يومين في إطار ضغط دبلوماسي كبير من أوكرانيا، لحشد دعم يتخطى نطاق الداعمين الغربيين الأساسيين من خلال التواصل مع دول النصف الجنوبي من الكرة الأرضي.

ولم يتضح ما إذا كانت المحادثات تهدف إلى إصدار بيان مشترك، وقال المبعوث الأوكراني إلى الإجتماع إن المحادثات “ستكون صعبة”.

وقال المبعوث أندريه يرماك، مدير مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقابلة تلفزيونية في ساعة متأخرة من مساء، أمس الجمعة: “لكن ما يدعمنا هي الحقيقة، ما يدعمنا هو الخير”.

ولن تحضر روسيا المحادثات، ومع ذلك قال الكرملين إنه سيتابعها، ويقول المسؤولون الأوكرانيون والروس والدوليون إنه لا يوجد أي احتمال لإجراء محادثات سلام مباشرة بين أوكرانيا وروسيا في الوقت الحالي، إذ لا تزال الحرب مستعرة.

قال زيلينسكي إنه يأمل في أن تؤدي المحادثات إلى عقد قمة سلام لزعماء العالم، من أجل إقرار مبادئ خطته لحل الأزمة، التي تطالب بإعادة روسيا جميع الأراضي الأوكرانية وسحب جميع قواتها.

وقال دبلوماسيون غربيون إن السعودية، اضطلعت بدور في عقد اجتماعات مع دول لم تنضم إلى اجتماعات سابقة.

وقالت بكين، السبت، إن الصين التي لم تحضر جولة سابقة من المحادثات في كوبنهاغن، سترسل المبعوث الخاص لشؤون أوراسيا لي هوي للمشاركة في المحادثات، وتحتفظ الصين بعلاقات إقتصادية ودبلوماسية وثيقة مع روسيا منذ بدء الصراع، ورفضت دعوات لإدانة موسكو.

وقال لي هوي: “لدينا نقاط خلاف كثيرة واطلعنا على مواقف مختلفة، لكن من المهم مشاركة مبادئنا”.

وقالت السفارة الهندية في الرياض عبر مواقع التواصل الإجتماعي، السبت، إن مستشار الأمن القومي الهندي شري أجيت دوفال وصل إلى جدة لحضور المحادثات.. ومثل الصين، حافظت الهند على علاقات وثيقة مع روسيا ورفضت إدانتها بسبب الحرب، وعززت الهند وارداتها من النفط الروسي.

وكالات

https://anbaaexpress.ma/v9j2s

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى