أفريقياسياسة

النيجر.. قادة الانقلاب يعلنون عن حكومة جديدة قبل قمة الإيكواس

أعلن المجلس العسكري الانقلابي في النيجر، عبر التلفزيون الرسمي، قائمة تضم 21 شخصاً، قال إنهم سيصبحون وزراء في حكومة جديدة، مستبقاً قمة للمجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا “إيكواس” لبحث سبل الرد على الانقلاب.

وتوصف الحكومة الجديدة بـ”التوافقية”، وهي تضم 20 وزيراً، ووزيرا الدفاع والداخلية فيها هما الجنرالان ساليفا مودي ومحمد تومبا من المجلس العسكري الذي استولى على السلطة، وتضم “وزراء اقتصاديين ومدنيين وعسكريين”، من بينهم 4 سيدات.

وتعقد الخميس المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا  في نيجيريا قمة لبحث الانقلاب في النيجر، والذي اعتبر رئيس غينيا بيساو أنه يهدد كلياً وجود هذا التكتل الاقتصادي الأفريقي، نظراً لتعدد الانقلابات العسكرية في الدول الأعضاء في هذا التكتل منذ 2020.

وقد تتحول القمة التي تعقد في العاصمة النيجيرية أبوجا إلى لحظة حاسمة في الأزمة، إذ من المتوقع أن يتفق زعماء المجموعة على الخطوات التالية التي قد تشمل التدخل العسكري وهو أمر قال مسؤول في الإيكواس إنه سيكون الملاذ الأخير.

وأعرب مبعوثون للرئيس النيجيري ورئيس الإيكواس بولا تينوبو بقادة الانقلاب في العاصمة نيامي أمس الأربعاء، مما أعطى بصيصاً من الأمل بشأن إجراء حوار بعد أن لاقت بعثات سابقة رفضاً قاطعاً.

وفي ذات السياق عبر الأمين العام الأمم للمتحدة عن قلقه إزاء ظروف اعتقال الرئيس المخلوع محمد بازوم الذي يعاني من العزلة التامة ولا يجد ما يحتاجه من الطعام والدواء، وفق تقارير إعلامية.

https://anbaaexpress.ma/z3si2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى