أفريقياسياسة

“إيكواس” تقرر نشر القوة الاحتياطية التابعة لها لـ”استعادة النظام الدستوري” في النيجر

كما تعلن أن الحل الدبلوماسي في النيجر أولوية

عقد قادة دول غرب إفريقيا “إيكواس”، يوم أمس الخميس 10 غشت 2023، قمة في أبوجا بنيجيريا بعد إنتهاء مهلة الأسبوع التي منحت للمجلس العسكري في النيجر.

ودعا قادة المجموعة الإقتصادية لدول غرب إفريقيا، “إيكواس” في البيان الختامي للقمة،  تلاه “عمر تواري” رئيس مفوضية المجموعة الإقتصادية “إيكواس”، إلى نشر القوة الاحتياطية، التابعة لها لاستعادة النظام الدستوري في النيجر.

كما تم التأكيد في البيان على “إبقاء جميع الخيارات مطروحة على الطاولة من أجل حل سلمي للأزمة”.

وشدد البيان الختامي لقمة دول المجموعة الإقتصادية لغرب إفريقيا على إعطاء أولوية للجهود الدبلوماسية والحوار مع المجلس العسكري في النيجر، وأضاف أن كل الخيارات مطروحة لاستعادة الوضع الدستوري.

وقد أكد الرئيس النيجيري بولا تينوبو، في ختام القمة، التي يرأسها لبحث الإنقلاب في النيجر، أن “المجموعة لم تستبعد أي خيار بما في ذلك استخدام القوة كملاذ أخير”.

وفي المقابل أعلن جيش النيجر رفع جاهزيته واستغنائه على المساعدات الأمريكية للحفاظ على سيادة البلاد.

وجدير بالذكر، عقدت قمة “إيكواس” التي استضافتها العاصمة أبوجا، من أجل البحث، والوصول إلى طريقة ردع قادة الإنقلاب العسكري، الذي وقع في نيامي عاصمة النيجر.

وللإشارة، أكد قادة بلدان غرب إفريقيا خلال قمة يوم أمس الخميس، أن التفاوض مع القادة العسكريين في النيجر سيكون أساسيا، لتفادي إشعال فتيل الأزمة.

ومن جهة أخرى صرح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بخصوص البيان الختامي لقمة دول غرب إفريقيا، قائلا: “نؤكد دعمنا لقرارات مجموعة “إكواس” بشأن النيجر”.

https://anbaaexpress.ma/59t3z

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى