الشأن الإسبانيسياسة

إسبانيا.. الحزب الشعبي يخطب ود حزب “معا من أجل كتالونيا” لتشكيل الحكومة

أعلن سانتي رودريغيث الأمين العام للحزب الشعبي pp باقليم كتالونيا ، أنهم مهتمون بالتفاوض مع “حزب Junts معا من اجل كتالونيا” لمعرفة رأيهم حول تنصيب ألبرتو نونييز فيخو زعيم الحزب الشعبي كرئيس للحكومة المركزية.

ومع ذلك، أوضح أن حزبه لم يحافظ على اتصالات مع الرئيس السابق للولاية كارليس بوجدمونت، ولكن هذا الاتصال تم مع مجموعة Junts الكتالونية البرلمانية في الكونغرس.

وفي مقابلة مع إذاعة كاتالونيا، أكد رودريغيث أنه تقع على عاتق المرشح لمنصب الرئاسة مسؤولية إقامة اتصالات مع جميع المجموعات البرلمانية، مع أنه أكد أن ذلك لا يعني التفاوض، بل مجرد معرفة آرائهم بشأن التنصيب.

فيما يتعلق بالغرض من هذه الاتصالات، أشار زعيم الحزب الشعبي إلى أنهم يسعون إلى فهم انطباعات وإرادات Junts فيما يتعلق بتنصيب فيخو.

وأضاف أن كلا من Junts وERC يدركان أن الحزب الشعبي لن يتفاوض بشأن قضايا تتعارض مع الدستور.

وأكد رودريغيث أن حزبه لن يناقش قضايا مثل العفو أو تقرير المصير، لأن نهجه يستند إلى الدستور. وأشار إلى أن الخلافات بين التيارات السياسية بكتالونيا والحزب الشعبي واضحة، وهدفهم هو الحوار والاستماع وليس التفاوض.

واعترف رودريغيث بأن الوضع الحالي يمثل تحديًا بالنسبة لفيخو، لأنه لا يتمتع بالدعم الكافي ليصبح رئيسًا للوزراء، على الرغم من أنه يمكنه تحقيق ذلك بدعم من الأحزاب القومية. وذكر أنه على الرغم من أنه ممكن، إلا أنه غير مرجح.

https://anbaaexpress.ma/7wgq6

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى