أفريقياسياسة

لتعزيز ترسانته العسكرية.. المغرب يدرس اقتناء طائرة “أكينجي” التركية بدون طيار

كشفت تقارير إعلامية، أن المملكة المغربية تجري محادثات مع شركة “بايكار” التركية لاحتمال اقتناء الطائرة القتالية بدون طيار “أكينجي”.

دخلت طائرة “أكينجي”، وهي طائرة بدون طيار عالية الأداء، في الخدمة منذ عام 2021 وتبرز كإضافة قيمة إلى الترسانة العسكرية التركية.

تم تصميم طائرة أقينجي بدون طيار للرحلات الجوية لمسافات طويلة على ارتفاعات عالية، ويقال أيضًا إنها أكثر ذكاءً وأكثر وعيًا بالظروف البيئية، وذلك بفضل نظام الذكاء الاصطناعي الفريد الخاص على متنها.

وتمتلك جيوش أذربيجان وباكستان والسعودية فقط هذه الطائرة بدون طيار القتالية التي دخلت الخدمة مع القوات التركية في عام 2021.

ويبلغ وزنها 4.5 طن، ويمكنها حمل حمولة تبلغ 1500 كجم، منها 400 كجم داخليًا و950 كجم خارجيًا. تحتوي على جسم محرك توربيني مزدوج وعدد من الميزات المتقدمة مثل الاتصالات عبر الأقمار الصناعية ورادار جو-جو واكتشاف العوائق ورادار الفتحة الاصطناعية.

تتمتع أكينجي بالقدرة على تخفيف حمولة الطائرات المقاتلة وتنفيذ القصف الجوي. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يستخدمه المغرب في مهام جو-جو، بحسب نفس المصادر.

وفي عام 2021، حصل المغرب بالفعل على 19 وحدة من طائرات Bayraktar TB2 بدون طيار من شركة Baykar.

وفي السياق نفسه، حصلت القوات المسلحة الملكية المغربية أيضا على طائرات بدون طيار SPY-X Kamikaze من شركة Bluebird Aero Systems الإسرائيلية في يونيو الماضي، بعد مفاوضات تعود إلى عام 2021. ووسع المغرب أسطوله من الطائرات بدون طيار من خلال عمليات استحواذ من دول مثل الصين وتركيا.

وفي العام الماضي، ذكرت مصادر عبرية أن المغرب توصل إلى اتفاقيات مع شركتين إسرائيليتين رائدتين لتصنيع الطائرات بدون طيار لإنشاء مصنعين للطائرات بدون طيار في البلاد.

ومن شأن هذه المبادرة المحتملة أن تجعل المغرب رائدا في تصنيع الطائرات بدون طيار في أفريقيا.

https://anbaaexpress.ma/8fdhh

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى