الشأن الإسبانيدوليسياسة

محكمة الإتحاد الأوروبي.. ترفع الحصانة عن زعيم الإستقلال الكاتالوني “كارليس بويجديمونت”

رفضت محكمة الاتحاد الأوروبي، الاستئناف الذي قدمه كارليس بويجديمونت، رئيس حكومة إقليم كاتالونيا السابق ضد تعليق حصانته من قبل البرلمان الأوروبي.

يمثل هذا القرار الذي صدر يوم أمس الاربعاء، انتكاسة للزعيم الكتالوني في إطار المعركة القانونية الطويلة التي اندلعت منذ المحاولة الفاشلة للانفصال عن كتالونيا.

بالنسبة لبويجديمونت، الذي فر من إسبانيا في عام 2017 لتجنب مواجهة العدالة ولجأ إلى بلجيكا فإن هذا الحكم يمثل ضربة قاسية، حيث تم رفع الحصانة عليه.

بعد ذلك مباشرة أعلن الزعيم الكتالوني على تويتر أنه سيستأنف قرار المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي أمام محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي.

بالإضافة إلى بويجديمونت ، يؤثر قرار المحكمة أيضًا على كلارا بونسانتي وطوني كومين وهما من أعضاء البرلمان الأوروبي والأعضاء السابقين في حكومة كاتالونيا الإقليمية، كلهم يخضعون لرقابة النظام القضائي الإسباني بسبب مشاركتهم في محاولة انفصال كاتالونيا في أكتوبر 2017وهو الحدث الذي تسبب في واحدة من أسوأ الأزمات السياسية في إسبانيا منذ نهاية ديكتاتورية فرانكو في عام 1975.

نظمت حكومة استقلال بويجديمونت استفتاء لتقرير المصير والذي حظرته المحاكم، قبل أن يعلن البرلمان المحلي من جانب واحد استقلال الإقليم الواقع شمال أقصى المملكة الإيبيرية.

طالب السياسيون الكاتالونيون الثلاثة المحكمة العامة بإلغاء تعليق الحصانة عنهم  بناء على طلب المحاكم الإسبانية بعد عملية مستعجلة تتعلق بالاستئناف المقدم في صيف عام 2021 ، أصدرت المحكمة التي تتخذ من لوكسمبورج مقراً لها حكمها بشأن الأسس الموضوعية للقضية.

في قرارها رفضت المحكمة على وجه التحديد حجة السياسيين الكاتالونيين حول الانتهاك المزعوم لمبدأ الحياد من قبل البرلمان الأوروبي.

ووفقًا لبيان رسمي ترفض المحكمة جميع الأسباب التي قدمها أعضاء البرلمان الأوروبي الثلاثة، ولا سيما حججهم بأن البرلمان أخطأ في استنتاجه أن الإجراءات القانونية المعنية لم تكن تهدف إلى الإضرار بنشاط أعضاء البرلمان الأوروبي.

https://anbaaexpress.ma/eb80g

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى