أفريقياسياسة

النيجر.. أعلام روسية وشعارات مناهضة لفرنسا خلال مظاهرات مؤيدة للانقلابيين

أفاد مراسلو وكالة الصحافة الفرنسية للأنباء ووكالة رويترز أن مئات الأشخاص تظاهروا الخميس في بلدتين في النيجر، ملوحين بالأعلام الروسية ورددوا شعارات مناهضة لفرنسا، دعما لجنود الانقلاب الذين أطاحوا بالرئيس محمد بازوم.

 وتجمعت مظاهرة مؤيدة لقادة الانقلاب في العاصمة نيامي، بالقرب من مجلس النواب.

 وسط حشد تناثرت فيه الأعلام الروسية، صاح الشباب: “تسقط فرنسا، تعيش روسيا!”  وقال البعض إن “فرنسا لم تكن قادرة على معالجة مشاكلنا، نحن بحاجة إلى أن نأخذ مصيرنا بأيدينا!”

وتواصلت روسيا مع مالي وبوركينا فاسو بقيادة جنود انقلابيين تطالب برحيل القوات الفرنسية التي لا تزال موجودة في النيجر بـ 1500 رجل.

بصرف النظر عن هذه التظاهرة، توجه الشباب إلى مقر الحزب النيجيري للديمقراطية والاشتراكية (PNDS الحاكم)، على بعد كيلومترات قليلة من التجمع، حيث أشعلوا النار في السيارات المتوقفة في ساحة انتظار السيارات.

في دوسو وهي بلدة تقع على بعد 100 كيلومتر جنوب شرق نيامي، سار “مئات” المتظاهرين في الشوارع قبل تنظيم مسيرة حسب قول أحد المنظمين، حسن باجوي.

أدان شركاء النيجر، بما في ذلك الولايات المتحدة وفرنسا والأمم المتحدة، الانقلاب الذي أطاح بالرئيس المنتخب ديمقراطياً محمد بازوم، في السلطة منذ عام 2021.

لا يزال بازوم محتجزًا مع أسرته في مقره الرسمي في نيامي لكنه في حالة جيدة وفقًا لأقاربه.

ومن جهة أخرى دعت روسيا، حيث تعقد القمة الروسية الأفريقية الثانية حاليا، إلى “إطلاق سراحهم الفوري ودعت الجانبين إلى “الامتناع عن استخدام القوة وحل جميع القضايا الخلافية من خلال الحوار السلمي والبناء”.

https://anbaaexpress.ma/qazoz

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى