أفريقياسياسة

المغرب.. يعزز ترسانته العسكرية بدبابات “ميركافا” إسرائيلية الصنع

يعتزم المغرب شراء دبابات ميركافا إسرائيلية الصنع لتعزيز ترسانته  العسكرية، يسلط هذا الشراء الضوء على التعاون الوثيق بين المغرب وإسرائيل في المجال الدفاعي، نتيجة الاتفاق الذي تم التوصل إليه منذ أكثر من عامين بوساطة الولايات المتحدة.

وستكون المملكة المغربية وقبرص هي المستفيدة من هذه الدبابات التي كانت إسرائيل. وبحسب ما ورد في وسائل ” إعلام إسبانية” ، تعتزم إسرائيل بيع هذه الدبابات للمغرب بعد تفكيكها.

عزز المغرب معداته العسكرية بأسلحة تم شراؤها من دول مثل الولايات المتحدة وفرنسا وتركيا والصين وإسرائيل.

حصل المغرب في السنوات الأخيرة على دعم دولي ، خاصة بعد اعتراف إدارة دونالد ترامب بالسيادة المغربية على الصحراء في ديسمبر 2020.

وكان هذا الاعتراف جزءًا من اتفاق تضمن إقامة علاقات سياسية بين المغرب وإسرائيل. اتفاقيات أبراهام الموقعة في سبتمبر 2020. كما دفعت هذه الاتفاقيات الدول العربية الكبرى مثل الإمارات العربية المتحدة والبحرين إلى إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، بهدف تعزيز السلام والتنمية في منطقة الشرق الأوسط.

دبابات ميركافا هي المركبات القتالية الرئيسية التي يستخدمها جيش الدفاع الإسرائيلي. كانت هناك أربعة إصدارات منذ أوائل الثمانينيات والآن سيتمكن المغرب وقبرص من الوصول إلى الموديلات القديمة التي تم تجديدها للتصدير المحتمل.

تأتي هذه الدبابات في إصدارات مختلفة مع تحسينات في الدروع والقدرات القتالية، مثل الرشاشات الأكثر قوة وأنظمة الدفاع النشط ومدى إطلاق النار المتزايد.

https://anbaaexpress.ma/xz11v

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى