أفريقياسياسةعاجل

القمة الروسية الأفريقية.. بوتين يكشف طبيعة المساعدات الروسية القادمة للقارة الإفريقية

بوتين روسيا مستعدة لإرسال الحبوب إلى البلدان الأفريقية من دون مقابل

إنطلقت اليوم الخميس 27 يوليو 2023، في سان بطرسبورغ القمة الروسية الأفريقية الثانية، بمشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وعدد من قادة دول القارة الأفريقية.

وقال بوتين في كلمته الإفتتاحية، إن روسيا مستعدة لإرسال الحبوب إلى البلدان الأفريقية من دون مقابل، مؤكدا قدرة بلاده على تعويض القارة الأفريقية عن الحبوب الأوكرانية، بعد إنسحاب روسيا من مبادرة تصدير الحبوب التي تشرف عليها الأمم المتحدة.

وقد أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال كلمته أمام المشاركين في قمة روسيا أفريقيا بسان بطرسبورغ عن عزم روسيا فتح عدد من المؤسسات التعليمية الروسية في إفريقيا.

وأضاف بوتين: سنساعد في دعم الزملاء في إفريقيا فيما يتعلق بالتعليم العالي، ولكن كذلك في مؤسسات التعليم العام وإعداد الكوادر، نتطلع إلى تدريس اللغة الروسية في بعض الدول.

ويؤكد، بوتين: يدرس أكثر من 10 آلاف طالب من إفريقيا في المعاهد الطبية الروسية.

كما أوضح بوتين: تزداد برامج التبادل ما بين الشباب في روسيا وإفريقيا، أدعو الشباب من إفريقيا لزيارة سوتشي لمهرجان الشباب مارس المقبل التي يشارك فيها أكثر من 20 ألف شاب وفتاة من أكثر من 110 دولة.

وأضاف، بوتين: نعتزم التعاون في مجال الإعلام لا سيما في مجال المضمون الإعلامي، يوجد هناك خطط لافتتاح عدد من القنوات الروسية في إفريقيا.

وأشار بوتين خلال كلمتة: يدرس ما يقرب من 35 ألف طالب من إفريقيا في الجامعات الروسية وأعدادهم في تزايد مستمر.

وأضاف، ستساعد روسيا إفريقيا في تطوير التعليم الثانوي والعام، وتدريب المعلمين.

كما صرح بوتين: يجدر استكشاف إمكانية افتتاح مدارس في إفريقيا لدراسة المواد باللغة الروسية، حيث أن دراسة اللغة الروسية وإدخال معايير التعليم الروسية في إفريقيا سيضعان الأساس لتعزيز المزيد من التعاون.

وقال بوتين: روسيا سوف توفر 10 مختبرات متنقلة، وستقوم بتدريب مئات الاخصائيين كجزء من برنامج مشترك مع إفريقيا لمكافحة العدوى.

كما شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على أهمية توسيع الرحلات الجوية المباشرة بين روسيا والدول الإفريقية، وعلى أهمية ضمان ربط أوسع مع إفريقيا عن طريق الرحلات الجوية المباشرة.

وقال بوتين في الجلسة العامة للقمة الثانية والمنتدى الإقتصادي والإنساني روسيا وإفريقيا: “نحن نعتبر أنه من المهم للغاية ضمان تغطية أوسع للقارة الإفريقية من خلال الرحلات الجوية المباشرة، والمشاركة في تطوير شبكة السكك الحديدية الإفريقية. هذه هي المهام العاجلة التي ندعو أصدقاءنا الأفارقة للعمل معا من أجل تحقيقها”.

وللإشارة، أن القمة الثانية والمنتدى الاقتصادي والإنساني الروسي الأفريقي، تجري فعالياتها خلال يومي 27 و 28 يوليو في مدينة سانت بطرسبورغ، بمشاركة 49 دولة إفريقية من أصل 54 دولة.

https://anbaaexpress.ma/rs3yq

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى