أفريقياإقتصاد

الصين تحافظ على مكانتها كأكبر شريك تجاري لافريقيا

متابعة

حافظت الصين على مكانتها كأكبر شريك تجاري لافريقيا خلال السنوات الـ 14 الماضية، مع وصول قيمة التجارة الصينية-الأفريقية سنة 2022 لـ 282 مليار دولار، أي بزيادة 11,1 في المائة على أساس سنوي، وذلك وفقا لمعطيات وزارة التجارة الصينية.

من أخرى تشير أرقام الهيئة العامة للجمارك الصينية التي أصدرتها بمناسبة النسخة الثالثة للمعرض الاقتصادي والتجاري الصيني – الافريقي المنظم بمدينة تشانغشا حاضرة مقاطعة هونان، من 29 يونيو إلى 2 يوليوز الجاري، إلى أن قيمة الاستيراد والتصدير من الصين إلى افريقيا ما بين 2000 و2022 تطورت من أقل من 100 مليار يوان إلى 1,88 تريليون يوان، أي ارتفاع باكثر من 20 ضعف، مع متوسط معدل نمو سنوي بلغ 17,7 في المائة.

وهكذا تعتبر مجالات البنية التحتية التي تركز على التنمية الخضراء، والنقل، والطاقة، والاتصالات، والهندسة المائية، حلقات أساسية للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين وافريقيا، ذلك أنه تم التوقيع على هامش معرض تشانغشا على مشاريع بقيمة اجمالية بلغت أكثر من 2,9 مليار دولار، مع العديد من الدول الافريقية ساهمت فيها 32 مؤسسة وشركة.

وتسعى الصيني وافريقيا لمواصلة تطوير وتنويع التعاون والشراكات، وذلك عبر الانتقال من قطاعات تقليدية من قبيل التجارة ومشاريع البنية التحتية لمجالات صاعدة جديدة من قبيل الرقمنة، والتنمية الخضراء، والطيران، والفضاء، والمالية.

ومن المرتقب أن يبلغ عدد الصفقات المحتملة ومشاريع التعاون قيد المناقشة 218 مشروع، بقيمة 19,1 مليار دولار.

ويروم المعرض، الذي ينظم كل سنتين، إرساء آلية جديدة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين وافريقيا، ويسعى لأن يكون منصة جديدة للمبادرات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين.

ويتضمن برنامج هذه النسخة من المعرض الاقتصادي والتجاري الصيني – الافريقي تنظيم منتديات حول مجموعة من المواضيع، من قبيل، التعاون الصحي، وتطوير العلاجات الصحية، واتصال البنيات التحتية ذات جودة.

https://anbaaexpress.ma/xlgct

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى