أفريقياسياسة

توقعات.. بداية الأسبوع يوقع رئيسا مجلسي النواب والدولة على إتفاق لجنة 6+6 بمدينة بوزنيقة

حسب عدة مصادر، رجحت أن يوقع رئيسا مجلسي النواب، عقيلة صالح، والدولة خالد المشري، بداية الأسبوع القادم في مدينة بوزنيقة بالمملكة المغربية على إتفاق لجنة 6+6، بشأن قوانين انتخابات البرلمان والرئاسة، الذي توصلت إليه اللجنة لإعداد القوانين الانتخابية.

وأشارت نفس المصادر، رغم الخلافات حول ترشح العسكر وشخصيات من عهد القذافي، إلى أن التوقيع سيتم بإشراف البعثة الأممية في ليبيا وحضور وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، ويتضمن معالجة النقاط الخلافية.

وقد أعلنت لجنة 6+6 الليبية المشتركة المكلفة من البرلمان والمجلس الأعلى للدولة بإعداد قانون الإنتخابات، مساء الثلاثاء، أنها حققت توافقا كاملا بخصوص النقاط المتعلقة بانتخاب رئيس الدولة وأعضاء البرلمان.

وأكدت اللجنة في بيان صحفي أن إجراء الإنتخابات البرلمانية والرئاسية سيكون وفق إجراءات متزامنة، وأن السلطة التشريعية القادمة، “مجلس الأمة” سيتشكل من غرفتين وهما البرلمان ومجلس الشيوخ، مشيرة إلى أن هذا الأمر سيستغرق بعض الوقت لصياغة وضبط التشريعات الخاصة به.

كما دعت اللجنة إلى تشكيل حكومة موحدة تمهد للاستحقاقات الانتخابية في كل البلاد، قبل دخول قوانين الإنتخابات حيز التنفيذ “حتى لا يتم مصادرة آمال الليبيين”.

وتعتبر هذه المشاورات هي الفرصة الأخيرة للبرلمان ومجلس الدولة ولقادة ليبيا لمعالجة الخلافات وحسم قانون الانتخابات، وتحديد إطار زمني واضح لتنظيم العملية الانتخابية.

وللإشارة، يراهن الليبيون على اجتماعات بوزنيقة للتوصل للتوافقات بشأن القوانين الانتخابية، خاصة النقاط الخلافية التي تتعلق بشروط الترشح للرئاسة، وحسم هذا النزاع السياسي الذي طال امده.

https://anbaaexpress.ma/6yjqo

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى