أفريقياإقتصاد

تقرير للبنك الدولي.. ميناء طنجة المتوسط يحتل المركز الرابع عالميا

إحتل ميناء طنجة المتوسط ​​المرتبة الرابعة من بين 348 ميناء على مستوى العالم في النسخة الثالثة لتقرير “مؤشر أداء الموانئ” الصادر عن البنك الدولي.

تكريس لقطاع الخدمات اللوجستية. احتل ميناء طنجة المتوسط ​​المرتبة الرابعة من بين 348 ميناء في مؤشر أداء ميناء الحاويات العالمي الذي نشره البنك الدولي و Standard & Poor’s Global Market Intelligence.

وهو تحسن ذو كفاءة مقارنة بترتيب العام الماضي. كما احتل ميناءا الدار البيضاء وأكادير المرتبة 159 و 252 على التوالي.

يقع  ميناء طنجة المتوسط خلف ميناء يانغشان الصيني (الأول) وصلالة في عمان (الثاني) و ميناء خليفة في الإمارات العربية المتحدة (الثالث). كما أن الميناء المغربي هو الأول من نوعه في منطقة أوروبا وشمال إفريقيا. تليها بورسعيد في مصر ثم الجزيرة الخضراء في إسبانيا.

استطاع ميناء طنجة المتوسط ​​تعبئة 107.822.662 طنًا خلال عام 2022 ، وهو ما يمثل نموًا بنسبة 6٪ مقارنة بعام 2021. كما قام بتعبئة 7،596،845 حاوية (ما يعادل عشرين قدمًا) ، وهو ما يمثل معدل نمو 6٪ مقارنة بما كان عليه قبل عامين، في العام الماضي ، عمليات مناولة تجاوزت الرقم القياسي البالغ 700 ألف حاوية شهريًا.

وفقًا للبنك الدولي ، يقيّم هذا التقرير كفاءة موانئ الحاويات ويقيس الوقت المنقضي بين وصول السفينة إلى الميناء ومغادرتها للرصيف ، بمجرد الانتهاء من تبادل البضائع. في المجموع ، تمت دراسة إجراءات 348 منفذًا خلال الإصدار الثالث من هذا التقرير.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المؤشر العالمي يأخذ في الاعتبار إجمالي عدد الساعات التي تبقى فيها السفينة في الرصيف بعد الانتهاء من تحميل أو تفريغ البضائع. يتم احتساب أحمال العمل المتغيرة من خلال النظر في البيانات الأساسية في عشرة نطاقات مختلفة بناءً على حجم السفن في الميناء.

https://anbaaexpress.ma/t2gam

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى