أفريقياسياسة

السودان.. إتهامات متبادلة بخرق إتفاق الهدنة

رغم التوقيع على إتفاق الهدنة الذي أعلن عنها يوم السبت الماضي برعاية سعودية في جدة، لا تزال انتهاكات اتفاق وقف إطلاق النار في السودان مستمرة، رغم من الصمود القصير للهدنة الإنسانية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وتبادل طرفا الصراع الاتهامات حول خرق تلك الهدنة.

وتجددت الاشتباكات بين القوتين العسكريتين الكبيرتين، أمس الأربعاء، في جنوب الخرطوم وبحري وضواحي أم درمان. واتهم الجيش السوداني مساء الأربعاء قوات الدعم السريع بمواصلة انتهاك الهدنة المعلنة منذ بدايتها يوم 22 ماي.

وذكر الجيش في بيان: “تدخلت القوات المسلحة من منطلق مسؤوليتها الوطنية والدستورية للتصدي لهذه الانتهاكات المتواصلة، وطردت العدو من مطبعة النقود وسك العملة، كما قامت بصد وتدمير هجمات العدو في الجنينة وزالنجي، وكبدته خسائر كبيرة في الأفراد والأسلحة والمعدات” وأضاف: “سقطت نهار اليوم طائرة إثر عطل فني في المحرك، وتمكن الطياران من مغادرتها بسلام”.

وأكد الجيش التزام القوات المسلحة بتعهداتها في المحافظة على الهدنة الإنسانية، “دون التفريط في حق الدفاع عن النفس والدولة”.

في المقابل، اتهمت قوات الدعم السريع الجيش السوداني بمهاجمة قواتها وخرق الهدنة الإنسانية، وقالت في بيان إن “الجيش تجاوز القوانين والأعراف الدولية، ونكص عن اتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد الموقع بمدينة جدة، واخترق، الهدنة الإنسانية المعلنة، وهاجم قواتنا في عدد من المحاور عبر الطيران الحربي والقصف المدفعي والهجوم البري.

https://anbaaexpress.ma/8z1il

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى