دوليمجتمع

تاجر أسلحة روسي كان معتقلا في أمريكا يقترح على ترامب اللجوء إلى روسيا

بعد مثول الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أمام المحكمة في نيويورك منذ أيام، التي وجهت له هيئة محلفين لائحة إتهام تتعلق بقضايا فساد مالي وسياسي.

إقترح في هذا الصدد، تاجر الأسلحة الروسي فيكتور بوت على الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب الجمعة اللجوء في روسيا، معتبراً أنّه يخاطر بحياته في الولايات المتحدة.

وتاجر الأسلحة الذي أفرجت عنه واشنطن مؤخراً في إطار صفقة لتبادل أسرى مع روسيا، وجّه برقية إلى ترامب يحذّره فيها من أنّ “إدارة الرئيس جو بايدن لن تكتفي باقتيادك إلى المحاكم والسجون. إنّها تفضّل وضع حدّ لحياتك بدل تركك تقف في طريقها”.

وأضاف بوت في الرسالة التي وجهها من موسكو أمام صحافيين “ستكون موضع ترحيب في روسيا، وستجد ملاذًا آمناً، ومن هنا، يمكنك قيادة النضال من أجل الشعب الأمريكي”.

وأوقِف فكتور بوت في العام 2008 في تايلاند وحُكم عليه في الولايات المتحدة بالسجن 25 عاماً.

وأفرجت عنه واشنطن وسلّمته إلى روسيا في ديسمبر الماضي في مقابل نجمة كرة السلة بريتني غراينر التي كانت موقوفة في روسيا منذ أشهر لحيازتها آلة تدخين إلكترونية تحمل كمية صغيرة من زيت الماريجوانا.

وأجرت موسكو وواشنطن صفقات عدة لتبادل أسرى في السنوات الأخيرة.

وما زالت روسيا تحتجز ما لا يقلّ عن ثلاثة أميركيين في سجونها، بينهم الصحافي إيفان غيرشكوفيتش الذي أوقف الأسبوع الماضي بتهمة التجسّس.

وشهدت العلاقات الروسية الأمريكية تدهوراً منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

https://anbaaexpress.ma/l6ew3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى