أفريقياسياسة

السودان.. مواجهات دامية بالخرطوم ودعوات عربية ودولية للتهدئة

يشهد السودان لليوم الثالث على التوالي، مواجهات دامية بين قوات الجيش برئاسة البرهان وقوات الدعم السريع  برئاسة حميدتي وسط دعوات عربية ودولية للتهدئة والحوار.

وأفادت وزارة الخارجية السودانية اليوم الإثنين، أن قائد الجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، أمر بحل قوات الدعم السريع وإعلانها قوة متمردة.

في سياق متصل، دعت الأمم المتحدة إلى “ضرورة تقديم المسؤولين عن ما يجري في السودان إلى العدالة دون تأخير”، بعد مقتل ثلاثة موظفين تابعين لها في السودان، مشيرة إلى أن مبانيها وغيرها من المباني الإنسانية تعرضت للقذائف والنهب في عدة مواقع في دارفور.

وعبر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن “قلق عميق” إزاء استمرار الاشتباكات وسقوط مدنيين، ودعا الأطراف المتحاربة إلى “ضرورة احترام القانون الدولي”، بما في ذلك الالتزام بضمان سلامة وأمن جميع موظفي الأمم المتحدة والأفراد المرتبطين بها ومبانيهم وأصولهم.

في حين دعت الخارجية الألمانية إلى وقف التصعيد موضحة أنها شكلت لجنة لبحث الوضع والتطورات في السودان.

وجدد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه، دعوته للوقف الفوري لإطلاق النار في السودان، وذلك بعد أن دعا في بيان سابق قيادة القوات المسلحة والدعم السريع إلى وقف الاقتتال واللجوء إلى الحوار والتفاوض.

وأعرب إبراهيم، في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية “واس”، عن عميق انشغاله إزاء تواصل الاقتتال وأعمال العنف، التي أدت إلى سقوط العديد من الضحايا والمصابين، منبهاً إلى أن تصعيد الاقتتال سيخلف آثاراً وخيمة على المدنيين، وعلى الوضع الإنساني في السودان، خاصة وأن المعارك تُخاض داخل المدن السودانية.

وأكد دعم منظمة التعاون الإسلامي للجهود الدولية الرامية إلى عقد هدنة بهدف إيصال المساعدات الإنسانية وتسهيل إخلاء الجرحى والعالقين من المناطق القريبة للاشتباكات بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع، مشدداً على ضرورة العودة للمسار السلمي والتفاوض من أجل تجاوز الأزمة الخطيرة التي تهدد أمن وسلامة ووحدة السودان.

كما دعت المملكة المغربية على ضرورة الوقف الفوري لأعمال العنف واستئنافِ الحوار بين مختلِفِ الأطراف المتحاربة. كما أكد على ضرورةِ الحفاظ على وحدةِ السودان وسيادته دون إغفالِ مصالح الشعب السوداني.

بالإضافةِ إلى ذلك، فقد دعا المغربُ رئيسَ الاتحاد الافريقي إلى بذل مساعيه الحميدة لاستئناف الحوارِ بين مختلِفِ الجهات الفاعلة بالسودان، كما شدد المغربُ على ضرورةِ انخراط المجتمع الدولي لدعم عملية السلام والاستقرار في السودان.

وعبّرت مصر، في بيان صادر عن خارجيتها، عن “أسفها الشديد وخالص عزائها لسقوط ضحايا، ووقوع إصابات بين صفوف الأشقاء في السودان، سواء من العسكريين أو المدنيين، جراء المواجهات العسكرية الجارية”.

وشددت مصر على ضرورة عدم استغلال أي طرف خارجي التطورات الجارية في السودان من خلال القيام بأعمال تؤجج من حدة الصراع، أو تهدف للنيل من سلامة أراضيه، وبما يؤثر في أمن واستقرار وسلامة الشعب السوداني الشقيق.

كما أكدت ضرورة الحفاظ على أمن وسلامة الجالية المصرية في السودان، وكذلك المنشآت والممتلكات الخاصة بالبعثات الرسمية المصرية.

وبدوره، أعلن الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، استعداد بلاده لبذل الجهود والمساعدة في تأمين فرص الحوار البنّاء في السودان وبما يسهم في تغليب منطق السلام ويعزز التوجه الديمقراطي.

https://anbaaexpress.ma/o5lty

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى