أفريقياعاجلمجتمع

عبدالله باتيلي مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا.. يمكن إجراء الإنتخابات في منتصف شهر يونيو المقبل

عبدالله باتيلي، مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا يعلن تفاصيل مبادرته الجديدة لحل الأزمة، الليبية عبر إنتخابات تمهد الطريق، لبناء مؤسسات، قوية دائمة وموحدة، خلال مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة الليبية طرابلس.

أعلن المبعوث الأممي عبدالله باتيلي عن خطة لإجراء “حوارات أمنية لتهيئة الأجواء للإنتخابات الرئاسية”، وقال سيطلب من الأطراف الليبية التفاوض مباشرة أو من خلال ممثليهم عبر لجنة رفيعة المستوى وستتولى لجنة 5+5 إجراء “الحوارات الأمنية لتهيئة الأجواء للانتخابات الرئاسية”.

وأضاف باتيلي، خلال مؤتمر صحفي في العاصمة طرابلس، اليوم السبت 11 مارس 2023 إن، “فريقا رفيع المستوى سيتم اختياره من قبل الممثلين الليبيين”، مضيفا، “ستقوم البعثة الأممية بتسيير المشاورات وستعمل اللجنة بشكل بناء لتمكين إجراء انتخابات شاملة وآمنة هذا العام وتلبية تطلعات الشعب الليبي”.

وفيما يلي نص مبادرة، المبعوث الأممي لليبيا عبد الله باتيلي كما جاءت في إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي.

“قررت إطلاق مبادرة تهدف إلى التمكين من إجراء الإنتخابات الرئاسية والتشريعية خلال عام 2023، وفي هذا الصدد، أعتزم إنشاء لجنة توجيه رفيعة المستوى في ليبيا، وستعمل الآلية المقترحة على الجمع بين مختلف الأطراف الليبية المعنية بمن فيهم ممثلو المؤسسات السياسية وأبرز الشخصيات السياسية وزعماء القبائل، ومنظمات المجتمع المدني، والأطراف الأمنية الفاعلة، وممثلين عن النساء والشباب.

وبالإضافة إلى تيسير اعتماد إطار قانوني وجدول زمني ملزم لإجراء الانتخابات في 2023، فإن اللجنة المقترحة سوف تمنح منصة للدفع قدما بالتوافق حول الأمور ذات الصلة، مثل تأمين الإنتخابات، واعتماد ميثاق شرف لجميع المرشحين”.

وبحسب المبعوث الأممي، فإنه “بالإمكان وضع خارطة طريق واضحة للانتخابات الليبية بحلول منتصف شهر يونيو المقبل”.

وأكد بأن “كل الجهات الفاعلة في ليبيا ستكون في صلب العملية عبر حوار ليبي- ليبي”.

ودعا باتيلي “القادة الليبين على اغتنام هذه الفرصة”، داعيا “الأطراف الإقليمية والدولية للإستفادة من هذا الزخم ودعم الأطراف الليبية”.

وكشف أنه “يمكن إجراء الإنتخابات في نهاية العام 2023 إذا جرى وضع القوانين الإنتخابية بنهاية يونيو المقبل”.

https://anbaaexpress.ma/u7epm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى