الشأن الإسبانيالشرق الأوسطسياسة

عمدة مدينة برشلونة.. تقرر قطع العلاقات مع إسرائيل

أعلنت عمدة مدينة برشلونة، أدا كولاو، إن مجلس مدينة العاصمة الكاتالونية قرر تعليق العلاقات مع إسرائيل ومع جميع مؤسساتها “بشكل مؤقت” وتجميد التوأمة مع مدينة تل أبيب.

إعلان صادر عن العمدة بعد الاجتماع مع منظمة المجتمع المدني في كاتالونيا التي تقف وراء مبادرة “برشلونة مع   الفصل العنصري، لا ” والتي طالبت بالتحديد بإلغاء هذه التوأمة وتم إتخاذ القرار من خلال مرسوم رئيس البلدية، وبالتالي لن يتم طرحه للتصويت في جلسة عامة.

وأوضحت عمدة برشلونة، أنها بعثت برسالة إلى رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو أبلغته فيها بالقرار الذي إتخذته.

وأكدت كولاو أنه “لا يمكنني أن أبقى مكتوفي الأيدي في وجه الانتهاك المنهجي للحقوق الأساسية للسكان الفلسطينيين”وأوضحت أيضا أنه “يجب القيام بلفتة قوية لدعوة الناس للعمل من أجل السلام”.

وقالت كولاو إن القرار كان “معقدًا وصعبًا”، لأن برشلونة مدينة “ملتزمة بالأخوة، لكنها تعتبر أيضًا أنه من غير المحتمل الاستمرار في تطبيع الفصل العنصري. وبدلاً من ذلك ، رفضت اعتبار هذا القرار “تمييزاً ضد السكان اليهود”

وأبدت الجالية اليهودية في برشلونة وفي عموم إسبانيا  إهتمامها بحملة المواطنين، التي دعمتها ونشرتها كومونز  حزب رئيس البلدية أدا كولاو والتي طالبوا فيها بقطع التوأمة بين العاصمة الكاتالونية وتل أبيب والتي يعود تاريخها إلى عام 1998، وقد جمعت المبادرة التي تحمل عنوان “برشلونة مع الفصل العنصري، لا”  أكثر من 4300 توقيع.

https://anbaaexpress.ma/pksmg

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى