الشرق الأوسطعاجلمجتمع

زلزال قوي في تركيا وسوريا وسقوط مئات القتلى

ضرب زلزال قوي بلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريشتر جنوب شرقي تركيا، ما أسفر عن سقوط مئات القتلى والجرحى، وانهيار العديد من المباني، فيما تواصل فرق الإنقاذ البحث عن ناجين وسط الأنقاض.

كما أفادت إدارة الطوارئ والكوارث التركية: بأن زلزال بقوة 7.4 درجات ضرب ناحية بازارجيك من محافظة كهرمان مرعش جنوبي تركيا.

وقال فؤاد أقطاي، نائب الرئيس التركي، إن عدد القتلى جراء الزلزال إرتفع إلى 284 شخصاً على الأقلّ، وإصابة 2323 آخرين جراء الزلزال، في محافظات مختلفة في جنوب تركيا وجنوب شرقها، بعد أن ضربها، اليوم الإثنين، زلزال بقوّة 7,8 درجة، حسبما قال حكّام تلك المحافظات.

وأشار أقطاي إلى إنهيار أكثر من 2700 مبنى نتيجة الزلزال المدمر.

وطلبت أنقرة مساعدة دولية في عمليات الإنقاذ، وأطلقت إنذاراً من المستوى الرابع.

ووقع الزلزال على عمق 18 كيلو متراً، وفقًا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، لكن هيئة الكوارث التركية ذكرت إن شدة الزلزال بلغت 7.4 درجة على مقياس ريشتر وكان على عمق 7 كيلو مترات تقريباً.

وفي سوريا، ضرب الزلزال محافظات حلب وإدلب واللاذقية وحماة، وقال الدفاع المدني السوري الموجود في مناطق المعارضة شمال غرب البلاد إن ما لا يقل عن 86 شخصا لقوا حتفهم، ووصف الوضع بالصعب جدا، مؤكدا أنهم بحاجة لمساعدة دولية.

بدورها، أعلنت وزارة الصحة السورية أن عدد ضحايا الزلزال وصلت إلى 237 قتيلا و639 مصابا.

كما شعر بالزلزال سكان في كل من لبنان والأراضي الفلسطينية واليونان وقبرص وأرمينيا وجورجيا والعراق وبعض المناطق في مصر، وقالت هيئة الرصد الزلزالي العراقية إن هزات إرتدادية ضربت مناطق في البلاد دون تسجيل خسائر.

https://anbaaexpress.ma/8nu7y

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى