آراءدولي

كيسنجر: يؤكد على إنضمام أوكرانيا لحلف شمال الأطلسي في منتدى دافوس

شارك اليوم وزير الخارجية الأميركي السابق، “كيسنجر” البالغ 99 سنة، عبر تقنية الفيديو في المنتدى الإقتصادي العالمي في دافوس 2023، صرح بأن إنضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي ستكون “نتيجة ملائمة”.

وعبر كيسنجر قائلا: “قبل هذه الحرب، كنت معارضا لعضوية أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي لأنني كنت أخشى أن تتسبب بالضبط بالعملية التي نشهدها الآن”.

هنري كيسنجر يتحدث عبر تقنية الفيديو في دافوس 

وإعتبر وزير الخارجية الأميركي الأسبق هنري كيسنجر، اليوم الأربعاء، أن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا أظهرت أنه لم يعد هناك من مبرر لبقاء أوكرانيا، خارج حلف شمال الأطلسي “الناتو”، رغم أنه كان في السابق من المعارضين، لإنضمام، كييف إلى الحلف.

وللإشارة، إعتبر سابقا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنضمام أوكرانيا، إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو” بأنها خطوة، بمثابة تهديد، للأمن القومي الروسي، وهذا ما اعتبره بوتين مبرر، للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا فيراير العام الماضي.

وأكد كيسنجر بأن، الحل الدبلوماسي، قد يساعد روسيا على،“إعادة تقييم موقعها التاريخي الذي كان مزيجا من الإنجذاب إلى ثقافة أوروبا والخشية من هيمنتها”.

وأضاف كيسنجر، خلال حديثه في منتدى دافوس، أنه لمن المهم “منع الحرب من أن تصبح حربا ضد روسيا نفسها” وأيضا “إعطاء روسيا فرصة للإنضمام مجددا إلى النظام الدولي”.

وفي تصرح سابق، قال كيسنجر، إن الوقت يقترب من أجل إحلال سلام قائم على التفاوض في أوكرانيا للحد من مخاطر نشوب حرب عالمية مدمرة أخرى، وفي نفس الوقت حذّر من أن رغبة البعض في تفكيك روسيا قد تؤدي إلى فوضى نووية.

https://anbaaexpress.ma/pdm0b

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى