دوليمجتمع

فرنسا – المغرب: كرة القدم و محاكمة الهويات الحقيقية للمؤيدين المهاجرين ثنائيي القومية

كانت الأعلام المغربية أو الجزائرية أو التونسية أو حتى السنغالية ترفرف ويلوح بها مشجعون ولدوا وعاشوا دائما في فرنسا ولديهم، في الغالب، جنسية هذا البلد في كل مرة هذه المشاهد في باريس ومدن اخرى فرنسية، قبل وبعد المباراة، تثير النقاش وتخلق حوار معاكس في وسائل الإعلام والمجال السياسي والأوساط الفكرية.

هذا هو الحال بشكل خاص مع المباراة بين فرنسا والمغرب في 14 ديسمبر 2022 خلال كأس العالم لكرة القدم.
كيف يمكنك أن تكون فرنسيا وتدعم فريق كرة قدم أجنبي (تنتمي اليه عرقيا ).

منذ ذلك الحين، نرى جميع أنواع التفسيرات التي تدور بشكل عام حول موضوعات “اضطراب الهوية” أو “الولاء المزدوج” أو “عجز الاندماج” أو حتى “أزمة الضواحي بالمدن الفرنسية ” التي تساهم بشكل عام في وصم المؤيدين ثنائيي القومية.

في أحسن الأحوال، للحفاظ على نظرة فهم تجاههم ولكن مع دلالة بائسة قوية،و بالتالي، فإن المؤيدين ثنائيي الجنسية سوف يرتدون الشعارات الوطنية لبلد آبائهم أو أجدادهم كرد فعل على التمييز الذي يعانون منه والعنصرية المحيطة.

بشكل عام، مهما كان الوضع الأيديولوجي والسياسي للمعلقين على الحقيقة الثنائية القومية في المجال الرياضي، فإن التفسيرات الثقافية والهوية هي السائدة، مما يؤدي إلى إخلاء البعد الاجتماعي للظاهرة.

الارتباط المفترض والمخالف للقومية الفرنسية

ومع ذلك، يجب اليوم النظر إلى مظاهر ثنائية القومية أو التعددية في المجال الرياضي أو في المجالات الاجتماعية الأخرى (السياسية والثقافية والاقتصادية) على أنها ممارسات إجتماعية تافهة يتم لعبها بشكل أساسي في الفضاء العام السداسي.

أحد المؤيدين يلوح بعلم المغرب جالسا على سطح سيارة معلقة أيضا بعلم فرنسا الشانزليزيه في باريس 6 ديسمبر 2022

يعرض المشجعون شعارات أجنبية، ويدعون دعمهم لفريق عربي أو افريقي، أو حتى يسيرون على الشانزيليزيه أو على ميناء مرسيليا القديم وهم يغنون الأناشيد الوطنية لبلد أسلافهم ، وليس لتأكيد أي انفصال عن مجتمع ميلادهم (فرنسا) ولكن على العكس من ذلك، للتعبير عن تمسكهم باللغة الفرنسية بطريقة مفترضة ومتجاوزة.

وبهذا المعنى، فإن ثنائية القومية لمشجعي كرة القدم، فن الانتقال من علم إلى آخر أو الجمع بينهما في نفس التسلسل الزمني يتحدى المفاهيم الحصرية والنقية للهوية الوطنية التي تؤكد نفسها اليوم في أوروبا والمغرب العربي وغرب إفريقيا ، وتميل إلى تقديم ثنائيي القومية على أنهم “أطفال غير شرعيين”.

لأنه في فرنسا والجزائر وتونس وبدرجة أقل في المغرب، تظهر الشركات ثنائية الجنسية أكثر فأكثر كمواطنين مشبوهين.

وبالتالي فإن إظهار ثنائية القومية في الملعب يعني أيضا تجاوز المقاربات الجوهرية للهوية الوطنية التي تحقق الآن عودة قوية على ضفتي البحر الأبيض المتوسط، في سياقات الأزمة الاجتماعية والاقتصادية التي تميزت بصعود الشعبوية وتفاقم القوميات.

ثنائية القومية في بؤرة التركيز في بلدان المنشأ

في هذا الصدد تجدر الإشارة إلى أن ثنائية القومية لطالما عارضتها دول المنشأ التي اعتبرتها شكلا من أشكال الخيانة الوطنية، وحتى الردة الدينية.

كان على الآباء المهاجرين تعليم أطفالهم في عبادة أبطال وشهداء حركات التحرر الوطني وكان من غير المعقول بالنسبة لهم أن يصبحوا “فرنسيين” (جنسية المستعمر السابق).

وهكذا سعى نظام الجمعيات والجمعيات الصديقة المرتبطة بدول المنشأ إلى الحفاظ على” أسطورة العودة ” إلى الوطن الأم والحفاظ على المهاجرين وذريتهم من التأثيرات الضارة للمجتمع المضيف (المحافظة على تقاليدها من الاحتكاك مع هذا التساهل الثقافي في المعتقدات والاخلاق ، والتعددية السياسية، وحرية تكوين الجمعيات، وما إلى ذلك).

في هذا السياق من المحاكاة القومية بعد الاستعمار، شارك المجال الرياضي بشكل عام وكرة القدم بشكل خاص في الحفاظ على شعور الولاء للأمة الأصلية لدى العائلات المهاجرة.

من وجهة النظر هذه، بالنسبة للأجيال الجديدة المولودة في فرنسا، ظهر اكتساب الجنسية الفرنسية أو إعادة دمجها كقتال فردي وجماعي على جبهتين، من ناحية، فيما يتعلق بدول المنشأ التي تعتبره عملا غير وطني، ومن ناحية أخرى، فيما يتعلق بجزء من المجتمع الفرنسي لا يزال أطفال المهاجرين من المغرب العربي و الأفارقة أجانب لا يمكن تصديقهم أو “فرنسيين يحملون أوراقا”.

إن الادعاء علنا بثنائية القومية، خاصة في الأحداث الرياضية مثل كأس العالم لكرة القدم، هو بالتالي إنتهاك كل من الدوكسا القومية لدول المنشأ والتحيزات العنصرية لجزء من المجتمع السداسي.

علامة التحرر الشخصي والجماعي

هذا الالتفاف التاريخي حول بناء الهويات الوطنية ما بعد الاستعمار (تلك الخاصة بالقوة الإمبريالية السابقة مثل تلك الخاصة بالدول المستقلة الجديدة) يبدو ضروريا لفهم ما “يلعب” اليوم ، في بداية القرن الحادي والعشرين، في الطقوس الرياضية للثنائية القومية التي غالبا ما يتم تفسيرها على أنها شكل من أشكال “انفصام الهوية” أو “الولاء المزدوج” أو، الأسوأ من ذلك الافتقار إلى التكامل الاجتماعي، وحتى العداء لفرنسا.

ومع ذلك، على العكس من ذلك، فإن هذه الممارسات ثنائية القومية المتعلقة بكرة القدم سواء كانت نابعة من الجماهير أو اللاعبين، تشكل علامة على التحرر الشخصي والجماعي فيما يتعلق بالموروثات القومية الثابتة، والسعي لتصنيف الأفراد والفئات الاجتماعية في فئات هوية ثابتة وعقيمة.

يمكن للمرء أن يكون على التوالي أو في وقت واحد مؤيدا للفريق الفرنسي وأسود الأطلس دون إدراك ذاتي لأدنى تناقض أو خيانة للهوية فيما يتعلق ببلد حياته وأرض منشأ أسلافه.

في هذا الصدد يمكن للمرء أن يميل إلى القول بأن الممارسات الثنائية القومية في المجال الرياضي كرة القدم ستكون أفضل مثال على ذلك، علامة تشكل أشكال من الحداثة الاجتماعية والسياسية التي دون إنكار الهويات الوطنية، تميل إلى مزجها في وضع حواري عادل وممتع.

إعادة بناء الهوية المحددة

في سياق كأس العالم 2022، يكشف تحليل الشبكات الاجتماعية عن الإبداع المعجمي والرسومات الاستثنائي لمستخدمي الإنترنت للتعبير من خلال الكلمات والصور عن دعمهم لفرق وطنية واحدة أو اثنتين أو حتى ثلاثة فرق وطنية.

أمير قطر يشجع المغرب في منصته داخل الملعب

كما تمكنت قطر من التماهي بشفافية مع هذه القومية الرياضية بمهارة ، وتقديم الحدث على أنه نجاح لجميع العرب هنا وهناك (أولئك من بلدان المنشأ والمهجر) وكوحدة هوية سلمية.

صحيح أن عبارات مثل ” انتصار العرب “و” عودة العالم العربي “و” الاحتفال بالمغرب العربي أو” اللحظة الفلسطينية ” تعبر عن شعور قوي بالهوية التاريخية والثقافية المشتركة خاصة وأن الأداء الجيد للمنتخب المغربي كان متميزا ومنفردا على مستوى لعب كرة القدم او الممارسة الاخلاقية داخل الملاعب.

ومع ذلك ، فهي ليست مسألة عودة ظهور القومية العربية من 1960 إلى 1970 بين السكان الفرنسيين المنحدرين من أصل عربي مغاربي (مع شخصية جمال عبد الناصر الرمزية)، أو العالم الثالث في الأمس، أو الوحدة الإسلامية  أو أي شكل من أشكال الوحدة الأفريقية، لأن غالبية أحفاد المهاجرين على عكس آبائهم وأجدادهم، لم يعيشوا هذه الحركات الأيديولوجية بعد الاستقلال.

هذه هي إعادة بناء الهوية المرفوضة، والتي تكون منطقية أولا في المناقشات والخلافات وقضايا المجتمع الفرنسي الحالي.

بالنسبة للسؤال المتكرر والمطارد أحيانا للمحررين “كيف يمكننا أن نكون فرنسيين وندعم فريقا أجنبيا”، فإن أبحاث العلوم الاجتماعية توفر بالضرورة إجابات دقيقة، مما يساهم في إزالة الطابع الدرامي للممارسات ثنائية القومية وإعادة صياغتها في اللحظة الرياضية.

* ترجمة بتصرف عن موقع the conversation
لفنسنت جيسر / عالم إجتماع جامعة إيكس مارسيليا.

https://anbaaexpress.ma/7c3jj

عبدالله الحيمر

كاتب وناقد ومفكر مغربي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى