Country Brand Ranking Tourism Edition 2022-2023
تقرير إسباني، صدر مؤخرا، عن أكثر الدول الإفريقية جذبًا للسياح، خلال سنة 2023-2022، أنجزه مكتب الإستشارات الإسبانية Bloom Consulting المتخصص في “العلامة التجارية للأمة”، Nation Branding وهو تعبير يشير إلى قدرة بلد ما على ترويج، علامته التجارية.
التقرير، صنف المملكة المغربية، 3 دولة إفريقية جذبًا للسياح، من بعد مصر و جنوب إفريقيا، و 43 علميا، متقدما على باقي الدول المغاربية والإفريقية، أما الجمهورية الجزائرية، حصلت على المرتبة 150 عالميا و تونس في المركز 82 عالميا، فيما احتلت موريتانيا على المرتبة 180، و ليبيا 181 عالميا، أما في المراتب الأخيرة على مستوى الإفريقي والعالمي، كانت من نصيب، جنوب السودان و جمهورية إفريقيا الوسطى.
وإعتمد التقرير، الإسباني، في التصنيف على دراسة عدة عوامل ومعطيات مثل الأداء الإقتصادي و إستراتيجيات العلامات التجارية الوطنية و تواجدها عبر الإنترنت، و التطبيقات، و المواقع التواصل الإجتماعي، لبلدان مختلفة لتقييم مدى جاذبيتها للسياح من جميع أنحاء العالم، كما ركز التقرير على عامل الإستقرار، السياسي والإقتصادي، بالإضافة إلى مستوى الجريمة و الفوضى، في هذه البلدان.
و للإشارة يسلط التقرير الإسباني الضوء، على أهمية الدور الكبير، الذي تلعبه شبكات التواصل الإجتماعي، في الترويج لجذب السياح.
ترتيب الدول الإفريقية الأكثر جذبًا للسياح في 2022-2023
بغينا تصنيف في الصحة والتعليم والعيش الكريم الطنز العكري